قد تكون من أجمل نساء السياسة في العالم، لكن جمالها ليس الأمر الوحيد الذي يميزها، إذ تعرف الشيخة موزة بإنجازاتها الكثيرة وذكائها، فأسمتها مجلة فوربز من بين النساء المائة الأكثر سلطة في العالم، وسمَّتها صحيفة التايمز اللندنية من بين قادة الأعمال الأكثر تأثيراً في منطقة الشَّرق الأوسط، إليكم أبرز النقاط في حياة الشيخة موزة.

الشيخة موزة

– ولدت الشيخة موزة بنت ناصر بن عبد الله بن علي المسند، في الثامن من أغسطس/آب عام 1959 في الخور في دولة قطر.

– تزوجت من الأمير السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عام 1977 وأنجبا سبعة أبناء هم: الشيخ تميم (الأمير الحالي)، والشيخ جاسم والشيخة المياسة والشيخة هند والشيخ جوعان والشيخ محمد والشيخ خليفة.

الشيخة موزة وزوجها الأمير حمد

– تخرَّجت من جامعة قطر عام 1986 حاصلة على بكالوريوس في علم الاجتماع.

الشيخة موزة

– تولت عدداً من المناصب منها رئاسة مجلس إدارة المؤسسة العربية للديمقراطية ومجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

– في عام 2003 عينتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو مبعوثًا خاصًا للتعليم الأساسي والعالي، وفي عام 2005 تم اختيارها لتكون أحد أعضاء المجموعة الرفيعة المستوى حول تحالف الحضارات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، والتي أسسها أمين عام الأمم المتحدة كوفي عنان.

الشيخة موزة

– شغلت منصب رئيس مشارك للجنة التعليم والصحة التابعة لمجموعة الأمم المتحدة لتحقيق الأهداف الانمائية للألفية.

– أسست الصندوق الدولي للتعليم العالي في العراق في عام 2003، وهو مشروع مدته ثلاث سنوات يدعم إعادة إعمار مؤسسات التعليم المتقدم في العراق. وقد منحت قطر مبلغ 15 مليون دولار لهذا الصندوق الذي تديره مؤسسة قطر إلى جانب منظمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو.

الشيخة موزة

– كما تم منحها شهادات دكتوراه فخرية من جامعة كومنولث

فرجينيا – قطر، وجامعة تكساس أي أند أم – قطر، وجامعة كارنجي ميلون، وكلية أمبيريال في لندن، وكلية الشؤون الدولية في جامعة جورجتاون – قطر, والجامعة الإسلامية بغزة بعد الزيارة التاريخية لها مع الأمير السابق حمد بن خليفة إلى غزة في 23 أكتوبر/تشرين الثاني من العام 2012.

الشيخة موزة

اقرأي أيضاً