صحة

أفضل طرق علاج سرطان الثدي , و متى يصبح العلاج مستحيلاً ؟

أفضل طرق علاج سرطان الثدي , و متى يصبح العلاج مستحيلاً ؟

قد تحتاجين إلى علاجات إشعاع الثدي بعد استئصال الورم أو بعد استئصال الثدي إذا كانت الغدد الليمفاوية تحتوي على خلايا سرطانية أو كان ورمك 5 سم أو أكبر. يتم إجراء الإشعاع لقتل أي خلايا سرطانية قد تبقى في الثدي أو الأنسجة الإبطية (الإبط أو جدار الصدر).

عادة ما يتم العلاج الإشعاعي العيادة الخارجية. ستوجه حزم الأشعة السينية عالية الطاقة إلى منطقة المعالجة ا لتلحق الضرر بأي خلايا سرطانية تنمو بسرعة. يحلل الإشعاع الحمض النووي في الخلايا السرطانية حتى لا يستطيعوا الانقسام والتكاثر. يمكن للخلايا غير السرطانية أن تنجو من العلاجات الإشعاعية.

الإشعاع الخارجي

الشعاع الخارجي هو النوع الأكثر شيوعًا من العلاج الإشعاعي للثدي. من خارج جسمك ، ستوجه أشعة إلتصاقية متناظرة بواسطة آلة في منطقة المعالجة. قد تحتاج إلى إشعاع للثدي بأكمله أو إلى منطقة صغيرة فقط. إذا كانت الغدد الليمفاوية أو جدار الصدر بحاجة للعلاج ، يمكن أيضًا أن تشع تلك الإشعاعات.

لن تبدأ العلاجات إلا بعد أن تلتئم من جراحة الثدي أو العلاج الكيميائي إذا كنت بحاجة إليها. ستحتاج إلى تخصيص وقت للعلاجات كل يوم من أيام الأسبوع لمدة ستة أو سبعة أسابيع لدورة قياسية من العلاجات الإشعاعية. الوقت اللازم لكل علاج قصير ، ولكن يسمح بالوقت اللازم للإعداد وتحديد الموقع الدقيق لتوفير العلاج الأكثر فعالية وأمانًا لك.

تسارع اشعاع الثدي

بالنسبة لبعض المرضى ، يمكن إعطاء العلاج الإشعاعي خلال فترة زمنية قصيرة نسبيًا. يمكن إعطاء الإشعاع المتسارع للثدي بأكمله أو فقط جزء من ثديك ، وفي هذه الحالة يطلق عليه تسارع تشريح الثدي الجزئي (APBI).

يعطي بعض أطباء الأشعة الآن جرعات أكبر قليلاً من الإشعاع على مدى ثلاثة أسابيع ، مما يقطع نصف النظام القياسي لمدة ستة أسابيع. يبدو أن هذه الطريقة لإشعاع الثدي تعمل بالإضافة إلى البرنامج القياسي. إذا أمكن إعطاء جرعات أكبر من الإشعاع ، فقد يتلقى المريض الجرعة كاملة خلال فترة خمسة أيام عبر ما يسمى العلاج الإشعاعي المضعف.

العلاج الإشعاعي الموضعي

يتم إجراء الإشعاع الداخلي للثدي ، أو العلاج الإشعاعي الموضعي ، بعد استئصال الورم ، ويتم استخدامه بعد استئصال الورم ، ويستخدم بذورًا صغيرة أو كريات من المواد المشعة لتوصيل جرعة من الإشعاع من داخل نسيج الثدي. تعطى جرعة الإشعاع مباشرة إلى الورم وتقلل إلى حد كبير من الأضرار المحتملة لنسيج ثديك الصحي القريب.

حجم وموقع الورم سوف يحدد ما إذا كنت مرشح جيد للعلاج الإشعاعي الموضعي. هناك عدة أنواع من العلاج الإشعاعي الموضعي ، بما في ذلك:

العلاج بالموجات فوق الصوتية داخل الرئة
العلاج الإشعاعي الموضعي

العلاج الإشعاعي أثناء الجراحة

هناك طريقة تجريبية للعلاج الإشعاعي أثناء العملية  في التجارب السريرية في الولايات المتحدة. يستخدم جرعة كبيرة واحدة من الإشعاع – تعطى مباشرة في السرير الورم – بعد إزالة الورم باستئصال الورم وما زال الشق مفتوحًا.

بعد هذا النوع من الإشعاع ، يتم إغلاق شقتك ولا تحتاج إلى أي علاج إشعاعي آخر. لكي تكون مرشحًا جيدًا لهذا النوع من العلاج ، يجب أن تكون حواشيك الجراحية خالية من السرطان ، وفي الوقت الحالي ، يجب عليك المشاركة في تجربة سريرية.

اختيار أفضل طريقة
قبل أو بعد جراحة الثدي ، سوف يناقش طبيبك خياراتك للإشعاع معك. سيتم تحديد اختيارك من العلاج الإشعاعي من خلال عدة تفاصيل لتشخيصك.

يعتبر الإشعاع الخاص بسرطان الثدي من العلاجات المحلية التي تؤثر فقط على المنطقة التي يتم علاجها. العلاجات غير مؤلمة ويستغرق كل علاج حوالي 30 دقيقة.

قد يكون لديك آثار جانبية خفيفة من الإشعاع. لكن العناية الجيدة ببشرتك وتنبيه طبيبك لأي مشاكل جلدية أمر مهم لاستعادة عافيتك. تذكر أن إشعاع الثدي يقلل بشكل كبير من خطر التكرار ويزيد من بقائك.

علاج سرطان الثدي ليس مستحيل و لكن يصعب علاجه عندما يكون في حالة متقدمة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق