عالم الأسرة

التبول اللا إرادي عند الأطفال مرض أم حالة طبيعية

التبول اللا إرادي عند الأطفال هل هو حالك مرضية بحاجه إلى علاج ام حاله طبيعية ؟

تشتكي العديد من الأمهات من تبول ابنائهم اللاإرادي خلال الليل على الرغم من قدرة هؤلاء الأبناء على السيطرة على مثانتهم خلال النهار. بعضهم يعتقد أن هذا التبول مرض وبعضهم الآخر يعتقد ان الطفل كسول يقصر في الاستيقاظ خلال الليل ودخول الحمام ويلوم الطفل على هذا الحدث.

– أولا كأم عليكي أن تعلمي أن الشعور بالحاجة للتبول والاستيقاظ لذلك يحتاج ربط عصبي بين المثانة الممتلئة وبين دماغ الطفل, هذا الربط يحتاج حتى عمر ال 4 سنوات ليتم بشكل كامل عند أغلب الأطفال.لكن 10% من الأطفال يحتاج حتى سن ال7 أحيانا.

هناك نوعين من التبول الليلي اللاارادي:

1) الطفل لم يتعود على التبول داخل الحمام خلال الليل ( البوست يتحدث عن هذا النوع).

2) الطفل تعود على التبول داخل الحمام خلال الليل وتوقف عن تبليل السرير لفترة زمنية كأشهر ثم عاد الى التبول اللاارادي (يجب استشارة الطبيب فورا غالبا يوجد مرض).

– الأسباب:

1) أسباب وراثية: إذا عانى أحد الوالدين من التبول اللاإرادي الليلي فهناك احتمال 50% أن يعاني الأطفال. أما اذا عانى الطرفين منه فهناك احتمال 75% أن يعاني الأطفال.

2) مثانة الطفل أصغر من اللازم : ليست مرض ولكنها تنمو بمعدل بطيء, عندما تصل الى الحجم الكامل يتوقف الطفل عن التبول اللاارادي الليلي.

3) الربط العصبي بين الدماغ و المثانة الممتلئة غير مكتمل: ليست مرض وعندما يكتمل الربط يتوقف الطفل عن التبول اللاارادي.

4) إنتاج كمية كبيرة من البول: تفرز الغدة النخامية في الدماغ هرمون يقلل إنتاج البول يتم افرازه داخل الجسم خصوصا خلال النوم, قلة إفراز الهرمون بسبب عدم اكتمال نمو الغدة عند الطفل تؤدي إلى إنتاج كميات كبيرة من البول وبالتالي التبول اللاإرادي, سيتوقف الطفل عن التبول اللاإرادي عندما يكتمل نمو غدته النخامية و اكتمال إنتاج هذا الهرمون وبالتالي افراز كميات من البول أقل خلال النوم.

5) توقف التنفس خلال النوم ( لاتفزعوا الاسم بيخوف أكتر من الفعل): مثال : التهاب الجيوب أو اللوزات قد يشكلان عائق في طريق تنفس الطفل خصوصا خلال النوم. فيمر وقت قصير جدا بدون تنفس, خلاله يفرز القلب مادة تسبب تشكل كمية كبيرة من البول فيحدث التبول اللاارادي. يتوقف الطفل عن التبول اللاإرادي عند التخلص من السبب الذي يسبب توقف التنفس.

6) الاكتام: تجمع البراز في الأمعاء بكميات كبيرة يضغط على المثانة مسببا التبول اللاإرادي. يتوقف التبول اللاإرادي عند التخلص من الاكتام.

7) اسباب نفسية: تحتاج بوست لوحدها.

8) مرض السكري الطفولي: يحتاج علاج.

جميع الاسباب التي ذكرتها ليس بيد الطفل السيطرة عليها, لذلك يجب عدم لومه ابدا.

في حال اصابة طفلك بالتبول اللا إرادي يجب الطبيب فورا والحصول على التشخيص والعلاج المناسب لحالة الطفل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق