صحةعالم الأسرة

الجلوس لفترات طويلة يعرضك للخطر؟

تعرف على مخاطر  الجلوس لفترات طويلة:
١- يضر قلبك:
أظهرت بعض الدراسات ان الذين يجلسون معظم اليوم، حتى لو كانت حميتهم وأنماط حياتهم متشابهة كثيرا مع اولئك الذين لا يجلسون مطولا، فإن الذين جلسوا كانوا عرضة للإصابة بأمراض القلب بمقدار الضعف.
٢- يزيد احتمالات إصابتك بمرض السكري:
من المرجح أن تصاب بالسكري إذا كنت جالساً طوال اليوم. وليس فقط لأنك تحرق سعرات حرارية أقل، وإنما الجلوس بحد ذاته هو الذي يفعل ذلك.
٣- يكسبك وزن اضافي:
إذا كنت من الأشخاص الذين يجلسون كثيرا ولفترة طويلة، من المرجح أن تكون لديك زيادة في الوزن أو السمنة.
٤- يؤذي ظهرك:
وضعية الجلوس تشكل ضغوطا هائلة على عضلات ظهرك والرقبة والعمود الفقري. ابحث عن كرسي مريح. لكن بغض النظر عن مدى الراحة التي تحصل عليها، فإن ظهرك لا يحب الجلوس لمدة طويلة. انهض وتحرك لمدة دقيقة أو دقيقتين كل نصف ساعة للحفاظ على عمودك الفقري.
٥- يؤدي الى دوالي الساقين:
الجلوس لفترة طويلة جدا يمكن للدم أن يحبس في ساقيك وهذا يشكل ضغوطا إضافية في عروقك، مما قد يتسبب بتوسعها وبالتالي يؤدي الى الانتفاخ وظهور الدوالي. تسبب لك بعض الألم.
٦- يعجل الخرف:
إذا كنت تجلس كثيرا، يمكن أن يبدو عقلك مثل شخص مصاب بالخرف. كما أن الجلوس يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والكولسترول المرتفع، والتي تلعب دورا في هذه الحالة.
٧- يعرضك لخطر السرطان:
قد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون أو بطانة الرحم أو سرطان الرئة. كلما جلست، كلما زادت الاحتمالات. النساء الأكبر سنا لديهم احتمالات أعلى لسرطان الثدي. لا يتغير ذلك إذا كنت نشطا جدا. ما يهم هو كم تجلس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق