حدث في مثل هذا اليوممجتمع

اليوم العالمي للمرأة

يحتفل العالم يوم الثامن من شهر مارس من كل عام باليوم العالمي للمرأة ، معترفاً بالمرأة المناضلة و القوية ، فمهما إختلفت شخصياتهن و تجاربهن إلا أنهن يجتمعن تحت مسمى واحد وهو المرأة .

اليوم العالمي للمرأة

 

لكل دولة مظهر للإحتفال و رفع القبعة تكريماً للمرأة ، و في ذلك اليوم يتم التوعية عن حقوق المرأة و التعريف عن ما تسحقه كونها امرأة في المقام الأول .

المرأة

 

تاريخ الاحتفال

الإحتفال بهذه المناسبة جاء على خلفية عقد أول مؤتمر للإتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عُقد فى باريس عام 1945 ميلادياً .

 بعض الباحثين يرجحون أن الخلفية التاريخية للإحتفال تعود لإضرابات النساء فى الولايات المتحدة الأمريكية قبل قرن ونصف .

الإحتفال باليوم العالمي

 

 في عام 1856 ميلادياً خرجت آلاف النساء للإحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك إعتراضاً على الظروف غير الإنسانية فى العمل.

فى 8 مارس عام 1908 ميلادياً تظاهرت آلاف من عاملات النسيج فى شوارع نيويورك حاملات قطعاً من الخبز وباقات ورد ، شكلت مظاهرات الخبز والورود فى 8 مارس بداية حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة ، ليكون الاحتفال في تاريخ الثامن من مارس من كل عام كيوم للمرأة الأمريكية  تخليدا لمظاهرات نيويورك.

مظاهرات الخبز و الورود

 

في عام 1977 ميلادياً إختارت أغلب دول العالم يوم 8 مارس ليكون موعد الإحتفال بالمرأة ، ليتحول إلى يوم العالمي للمرأة .

 فى بعض الدول مثل الصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة فى هذا اليوم .

الثامن من مارس اليوم العالمي للمرأة

الوسوم

آلاء عفيفي

نائبة رئيسة التحرير ورئيسة قسم الصحة . - عملت رئيسة لللجنة الاجتماعية لجامعة الملك عبد العزيز - شاركت في إعداد عدة برامج تلفزيونية - حاصلة على شهادة من الجامعة الأمريكية في علم الطاقة ريكي المستوى الأول - حاصلة على عدة دورات في تطوير الذات والتنمية البشرية - بكالوريوس في العلوم قسم إحياء من جامعة الملك عبد العزيز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق