صحةعالم الأسرة

ماهو جدري الماء وأعراضه ؟

يعتبر الجدريhttp://الجدري المائي (الحماقي) عدوى فيروسية تُسبب طفحاً جلدياً مصحوباً بحكة مع ظهور بثور صغيرة مملوءة بالسوائل. ويُعد الجدري المائي من الأمراض شديدة العدوى للأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل أو لم يتلقوا تطعيمات ضده. قبل تطبيق التطعيم الروتيني ضد الجدري المائي، كان كل الناس تقريباً يصابون به قبل الوصول لسن البلوغ، وأحيانًا ما يكون مصحوباً بمضاعفات خطيرة. واليوم انخفض عدد الحالات وعدد مرات الدخول للعلاج في المستشفى بشكل كبير.
الأعراض:
تظهر عدوى جدري الماء في فترة تتراوح بين ١٠ /٢١ يومًا من بعد التعرض للفيروس وعادةً ما تستمر بين خمسة إلى عشرة أيام. يكون الطفح الجلدي هو المؤشر الدال على الإصابة بجدري الماء. وتتضمن العلامات والأعراض الأخرى التي قد تظهر قبل يوم أو يومين من الطفح الجلدي ما يلي:
١-الحمى
٢-فقدان الشهية
٣-الصداع
٤-الإرهاق وشعور عام بالإعياء
وما أن يظهر طفح جدري الماء، فإنه يمر بثلاث مراحل:
نتوءات وردية أو حمراء بارزة ، تنتشر على مدار عدة أيام
بثور صغيرة مليئة بالسوائل (حويصلات)، تتكون من نتوءات بارزة في خلال يوم قبل الانتشار والتسريب
الجُلْبَات والقشور، وهي ما تغطي البثور المنتشرة وتأخذ عدة أيام إضافية حتي تشفى.
تستمر النتوءات الجديدة في الظهور لعدة أيام. ونتيجة لذلك، قد تمر بالمراحل الثلاث للطفح الجلدي ، النتوءات والبثور والآفات القشرية ، في نفس الوقت في ثاني يوم من ظهور الطفح الجلدي. بمجرد الإصابة، يمكن أن تنشر الفيروس لمدة تصل إلى 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي، وستظل تنقل العدوى حتى تختفي كل قشور البقع .وبشكلٍ عام تكون الإصابة بهذا المرض بسيطة في الأطفال الأصحاء. وفي الحالات المزمنة، يمكن أن ينتشر الطفح حتى يغطي الجسم بأكمله، وقد تتكون الآفات في الحلق والعينين والأغشية المخاطية والشَّرْج والمهبل. تستمر البقع الجديدة في الظهور لعدة أيام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق