ساعات و مجوهرات

دار كريستيز هونج كونج تمهد المسرح لمزاد العقد في آسيا

 

1 في طريقه لأن يصبح عام تسجيل
الأرقام القياسية العالمية لساعات كريستيز.

بعد تسجيل رقم قياسي تاريخي في المبيعات عبر الإنترنت حول العالم مع مزاد دبي قبل 15 يوما
(أكثر من 14 مليون دولار حصيلة مزاد للساعات أقيم على الإنترنت بنسبة 100%) ومع احتمال تنظيم آخر في هونج كونج يوم 22 مايو، تسير دار كريستيز بخطى واثقة نحو موسم البطولة في مجال صناعة الساعات.
هذا هو اليوم. انضم إلينا يوم السبت، 22 مايو، 2021 لتشهد:
  • ‏ التاريخي الأول من نوعه الذي تستضيفه دار كريستيز في هونج كونج (22 مايو في تمام الساعة 7 مساءً).
  • مزاد العقد، وستحضره المتاحف الشهيرة وهواة جمع المقتنيات من كل أنحاء العالم. يُعقد هذا المزاد بهذه الأهمية مرة واحدة فقط كل 10 سنوات.
  • ‏18 قطعة ذات جودة تحبس الأنفاس وقادرة على تحطيم الرقم القياسي لأي مزاد للساعات أُقيم في آسيا على الإطلاق. القيمة التقديرية 77,500,000 – 200,600,000 دولار هونج كونج (9.9 – 25.8مليون دولار أمريكي).
  • تم تنظيم المزاد حول فكرة “أساطير الزمن“، وهو فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر لإلقاء نظرة على بعض أكثر الإبداعات استثنائيةً في تاريخ صناعة الساعات. ستقام الفعالية في مركز هونج كونج للمؤتمرات والمعارض في أجواء أنيقة.
  •  “المكان الذي تقصده”  لمشاهدة القطع الأكثر استثنائيةً في هذا العقد من الزمن والمزايدة عليها، وليس هذا لمجتمع صناعة الساعات فحسب، بل للمجتمع الراقي بأسره، وبهذا يرتبط المزاد مجددًا بروح الفعاليات الاجتماعية المقامة على أرقى المستويات. ستغطي الصحافة الدولية الحدث الذي يجمع بين المكانة وسحر المزاد للأشياء الاستثنائية ومتعة التواجد هناك ومقابلة الأشخاص – بطبيعة الحال مع الامتثال التام للوائح الصحية.
  • ومن المقرر حسب الجدول أنه سيُقام “مزاد نهاري“‏ في تمام الساعة 2 ظهرًا من نفس اليوم قبل الحدث المسائي. المزاد الثاني هذا يضم 147 قطعة مع مجموعة مختارة من الساعات الكلاسيكية والحديثة التي تحظى باستحسانٍ بالغ، بما في ذلك 56 ساعة باتيك فيليب و 36 ساعة رولكس لجذب عشاق الساعات وهواة جمع التحف المتحمسين في جميع أنحاء العالم. القيمة التقديرية 80,801,000 – 147,107,000 دولار هونج كونج / 10.4 – 18.9 مليون دولار أمريكي).
  • يستعد المزادان اللذان سيُقامان في نفس اليوم لتسجيل رقم قياسي بالنسبة لمزاد آسيوي، متجاوزان بكثير حد 23,302,000 دولار هونج كونج / 30 مليون دولار أمريكي – (راجع آخر رقم قياسي سجلته دار كريستيز البالغ ‏‏26 مليون دولار أمريكي في نوفمبر 2019).
وصرّح ألكساندر بيجلر، نائب الرئيس ورئيس قسم الساعات بدار كريستيز آسيا والمحيط الهادئ، بقوله معلقًا: “سيكون يوم 22 مايو، 2021هو التاريخ الذي سيُسجل في تاريخ مزادات الساعات حول العالم. تستعد آسيا لتشهد رقمًا قياسيًا جديدًا لسوق الساعات في المنطقة. المزاد المسائي، الذي يضم 18 قطعة رائعة تمثل بشكل حقيقي “أساطير الزمن”، سيكون مزاد العقد وفرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر لمشاهدة بعض أكثر الإبداعات استثنائيةً في تاريخ صناعة الساعات على الإطلاق.  يُعد موسم مزاد الساعات الآسيوي لدار كريستيز، الذي يكمله مزاد نهاري في نفس اليوم ومبيعاتنا عبر الإنترنت، موسمًا مخصصًا لكتب الأرقام القياسية وسيُسجل في التاريخ.”
المزاد المسائي
سيُقام الحفل يوم 22 مايو 2021 في تمام الساعة 7:00 مساءً في مركز هونج كونج للمؤتمرات والمعارضآسيا – “مزاد العقد” لتسجيل الأرقام القياسية. سيعقد قسم الساعات بدار كريستيز أول مزاد مسائي تاريخي مستقل للساعات. منذ القرن التاسع عشر وحتى العصر الحديث: من المؤكد أن المجموعة الاستثنائية التي تضم 18 ساعة منتقاة وفق الفكرة “أساطير الزمن” ستذهل مجتمع العشاق وهواة الجمع – المتاحف وهواة جمع التحف – بندرتها وجودتها المذهلة. العروض الرئيسية أدناه:

منشأ استثنائي
ساعة المعصم باتيك فيليب المزودة بآلية تقويم دائم الخاصة بألن بانبيري والمصنوعة من الذهب الأصفر ذات الرقم المرجعي 3448J‏ “Senza Luna” يمكن وصفها، دون مبالغة، بأنها واحدة من أشهر ساعات المعصم في العالم. ساعة المعصم هذه الاستثنائية ذات الأهمية التاريخية والمزودة بآلية تقويم دائم أوتوماتيكية والمصنوعة من الذهب عيار 18 قيراط مع تقويم إنجليزي ونموذج أولي لمؤشر السنة الكبيسة وصُنعت الساعة “دون أطوار القمر” عام 1970، وتم تعديلها خصيصًا بناءً على طلب هنري وفيليب ستيرن عام 1975 كقطعة فريدة لتقديمها إلى ألن بانبيري، تعتبر أيقونة. هذه القطعة ذات الأهمية التاريخية والمكانة الهائلة في عالم صناعة الساعات بالتأكيد تعتبر واحدة من أكثر ساعات المعصم الأسطورية المرتبطة باسم دار Patek Philippe وتُعرض هنا بنفس شعور الإثارة الذي يصاحب ظهور أي إبداع فني عالمي في المزاد (القيمة التقديرية: 24.8 – 40 مليون دولار هونج كونج / 3.2 – 5.162 مليون دولار أمريكي، نرجو النقر هنا للاطلاع على التفاصيل).
ساعة “جرادوفسكي” الفريدة Grande Complication – أقدم ساعة فائقة التعقيد من Patek Philippe. في وقت صنعها، كانت هذه التحفة الاستثنائية في عالم صناعة الساعات هي أكثر الساعات تعقيدًا من Patek Philippe على الإطلاق. تتميز بمكرر دقائق فريد مع آلية حركة ثنائية الترس تنبيه كل ربع ساعة وكل ساعة، ذراع دون مفتاح، تقويم دائم لحظي، ومؤشرات لكل من التقويم الرومي والميلادي، أطوار القمر وكرونوغراف مزود بعداد 60 دقيقة مركزي. الراعي الكبير الآخر لساعات باتيك فيليب هو هنري جريفز من الولايات المتحدة. تأتي هذه الساعة ذات الجودة التي تليق بالمتاحف قبل الساعة Grande Complication، الشهيرة من جريفز، مما يجعلها أكثر أهمية من الناحية التاريخية (القيمة التقديرية: 4 – 12 مليون دولار هونج كونج / 517,000 – 1.549 مليون دولار أمريكي).
المينا
سيكتشف هواة جمع التحف أيضًا مجموعة من الساعات المذهلة المزدانة بالمينا، بما في ذلك ساعة باتيك فيليب النادرة ذات الرقم المرجعي 1415 HU المصنوعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراط. هذه الساعة الصغيرة (31 مم) من خمسينيات القرن العشرين هي واحدة فقط من موديلين يُعرف بوجودهما، وهذا الموديل يتميز بقرص مينا مزدان بمينا نادرة ومنقوشة بألوان متعددة واستثنائية. يوجد عدد قليل جدًا من الموانئ المزدانة بالمينا بهذه الجودة في عالم اليوم، مما يجعل هذه الساعة قطعة مرغوبة للغاية لهواة جمع التحف (القيمة التقديرية: 8 – 24 مليون دولار هونج كونج / 1.033 – 3.097 مليون دولار أمريكي).
سيتم تقديم الساعة النادرة للغاية باتيك فيليب ذات الرقم المرجعي 2481J بتصميم مينا خفيف وفريد ومصنوعة من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط. تصور هذه الساعة ذات عقرب الثواني المركزي مظهر المينا منقوشة بألوان استثنائية ولامعة. صُنعت الساعة في وقت كانت فيه ألوان المينا فائقة الجودة بفضل احتوائها على الزئبق، وهو أمر محظور اليوم. فمن المستحيل إعادة إبداع نفس المظهر الملون باستخدام المينا المعاصرة. من المهم أن تكون على دراية بأنه من المعروف وجود عدد قليل جدًا من أقراص المينا المزدانة بالمينا بهذه الجودة نظرًا لوجود عدد قليل للغاية منها قد نجا من التشققات أو التلف (القيمة التقديرية: 2 – 6 مليون دولار هونج كونج/ 259,000 – 775,000 مليون دولار أمريكي).
حِرَفية استثنائية
كقطعة من زوج، سيتم أيضًا تقديم ساعة موسيقية رائعة ونادرة بشكل خاص مزودة بآلية ذاتية التشغيل ومصنوعة من الذهب عيار 18 قيراط مع اللؤلؤ والمينا في مزاد دار كريستيز هونج كونج المسائي. تُنسب القطعة إلى Piguet & Capt. وصُنعت للسوق الصينية، وتأتي هذه الساعة الكنز على شكل الأمفورة وتزدان بمنمنمات المينا الرائعة – تُنسب إلى Jean-Louis Richter، وهي لمسات تأخذ القطعة إلى ما هو أبعد بكثير من فن صناعة الساعات الفاخرة وحده. يتم عرض الساعة الأخرى التي تكمل الزوج حاليًا في متحف Patek Philipp (القيمة التقديرية: 8 – 40 مليون دولار هونج كونج / 1.033 – 5 مليون دولار أمريكي).
واستمرارًا في نفس موضوع فن صناعة الساعات، يوجد في العرض بخاخة عطر تأتي على شكل مسدس مزود بزناد ويتميز بساعة في المقبض. تُنسب القطعة إلى Moulinié, Bautte & Cie أو J.B.Garrand، جنيف، ويزدان هذا المسدس بأعلى مستوى من الصنعة اليدوية من الذهب عيار 18 قيراطا مع المينا واللؤلؤ، ويرش العطر عند الضغط على الزناد (القيمة التقديرية: 800,000 – 2.4 مليون دولار هونج كونج / 104,000 – 310,000 دولار أمريكي).
ندرة فريدة من نوعها
ساعة مميزة تعود إلى المزاد. الساعة Patek Philippe World Time الفريدة والمهمة للغاية المصنوعة من البلاتين. يوجد فقط ساعة واحدة من البلاتين بالرقم المرجعي 1415 HU في العالم. لا تحتاج إلى أي مقدمة تقريبًا، فقد أحدثت ضجة كبيرة في عام 2002 عندما أصبحت أغلى ساعة معصم بيعت في مزاد على الإطلاق، محققة سعر بلغ 6,603,500 فرنك سويسري، وهو رقم قياسي لم ينكسر لعدة سنوات بعد ذلك. لم تُر هذه القطعة علانية منذ ذلك اليوم المشهود في 2002، وعلى مدى زهاء العقدين من الزمن اللذين انقضيا منذ ذلك الحين، اكتسبت شيئًا يقارب المكانة الأسطورية (القيمة التقديرية: 8 – 24 مليون دولار هونج كونج / 1.033 – 3.097 مليون دولار أمريكي).
سيكون عشاق Patek Philippe World Time متحمسين أيضًا لاستكشاف ساعة التوقيت العالمي للمعصم النادرة للغاية من باتيك فيليب والمزودة بتاجي ضبط ذات الرقم المرجعي 2523-1‏ من خمسينيات القرن العشرين. وهي أكبر بكثير من ساعات التوقيت العالمي الأخرى المعروضة في هذا المزاد وأرفع من الساعة ذات الرقم المرجعي 2523 المعروفة بعرواتها العريضة. تتميز هذه القطعة بمينا فريد حيث تم تعزيز العقارب والمؤشرات بمظهر لامع. تأتي الساعة بسوار ذهبي فريد ومصنوع خصيصًا وهو قابل للفصل. تضيف الشهادة الأصلية إلى طابعها فقط من حيث كونها “حاوية زمنية” ستُغري بالتأكيد هواة جمع التحف المتميزين. تم إنتاج 15 قطعة فقط من هذه الساعة ذات الرقم المرجعي 2523-1 وهي من الذهب الأصفر عيار 18 قيراط (القيمة التقديرية: 8 – 24مليون دولار هونج كونج / 1,033 – 3,097 دولار أمريكي).
سيضم المزاد العديد من الساعات المثيرة والفريدة من نوعها، بما في ذلك ساعة المعصم الكرونوجراف النادرة للغاية من Patek Philippe ذات الرقم المرجعي 1579R المصنوعة من الذهب الوردي عيار 18 قيراط. مقياس الأبعاد تاكيميتر والعروات العنكبوتية وخاصة الإطار الفريد يجذبون الأنظار. وصُنعت عام 1950 تقريبًا، تحمل ساعة المعصم الأنيقة هذه التوقيع المزدوج الخاص بساعات Patek Philippe وموزعها المعتمد Gobbi Milano (القيمة التقديرية: 3.2 – 6.5 مليون دولار هونج كونج / 413,000 – 839,000 دولار أمريكي).
المزاد النهاري
في وقت مبكر من نفس اليوم: 22 مايو 2021 في تمام الساعة 2:00 ظهرًا في مركز هونج كونج للمؤتمرات والمعارض
سيعرض المزاد النهاري 147 قطعة تتضمن 56 ساعة Patek Philippe (كلاسيكية وحديثة ومعاصرة) بالإضافة إلى مجموعة آسرة تضم 36 ساعة رولكس استثنائية وفائقة الجودة والساعة F. P.  Journe‏ ChronomètreSouverain المصنوعة خصيصًا لفني الساعات الخبير جورج دانيلز.
ساعات رولكس فائقة الجاذبية
ستقدم دار كريستيز مجموعة رائعة من ساعات رولكس العتيقة والحديثة، والتي يشتمل الكثير منها على موانئ أو علب فريدة من نوعها تجعل منها قطعا ذات أهمية خاصة لهواة الجمع. واحدة من أكثر الساعات شعبية في التشكيلة هي الساعة الجديدة صعبة المنال Rolex Daytona Rainbow ذات الرقم المرجعي  116595RBOW، من الذهب الوردي (القيمة التقديرية: 2.6 – 3.6مليون دولار هونج كونج/ 336,000 – 465,000 دولار أمريكي). وستوجد أيضًا الساعة النادرة Rolex Daytona ذات الرقم المرجعي 16519‏ المصنوعة من الذهب الأبيض مع مينا بلون السلمون والتي تم صنعها بأعداد قليلة للغاية ومن النادر رؤيتها في مزاد (القيمة التقديرية: 1.5 – 3 مليون دولار هونج كونج / 194,000 – 388,000 دولار أمريكي). ومن النادر أيضًا العثور على الساعة Rolex Daytona ذات الرقم المرجعي 16528‏ المصنوعة من الذهب الأصفر مع مينا باللون الأزرق من تسعينيات القرن العشرين والتي تم صنعها للمدير التنفيذي ومجلس الإدارة بشركة رولكس (القيمة التقديرية: 2 – 4 مليون دولار هونج كونج / 259,000 – 517,000 دولار أمريكي).
وستتواجد أيضًا في المزاد الساعة Rolex Daytona ذات الرقم المرجعي 6240‏ مع “Small Daytona” عائم ومنفصل عن الخطوط الأخرى على المينا. تأتي هذه الساعة بجميع ميزاتها الأصلية، بما في ذلك الأزرار الانضغاطية الأولية وإطار Mark I. وهي أيضًا في حالة ممتازة، مما يجعلها ذات أهمية خاصة للخبراء (القيمة التقديرية: 1 – 2 مليون دولار هونج كونج / 130,000 – 259,000 دولار أمريكي). الموديل الأقل شهرة في العرض هو الساعة RolexMilgauss Mark I ذات الرقم المرجعي 6541 التي تأتي مع مينا استوائي جميل يأسر قلوب هواة جمع التحف بشكل خاص (القيمة التقديرية: 2 – 3 مليون دولار هونج كونج / 259,000 – 388,000 دولار أمريكي).
الساعة ‏Rolex Submariner‏ “Comex” ذات الرقم المرجعي 5514‏ (القيمة التقديرية: 1.3 – 2.3 مليون دولار هونج كونج / 168,000 – 297,000 دولار أمريكي) صُنعت في الأصل للغواصين الصناعيين المحترفين الذين يعملون في شركة كومكس بجنوب فرنسا. لم يتم استغلال هذه القطع تجاريًا مطلقًا، مما يجعلها تستحق الجمع بشكل كبير اليوم. ارتفعت الأسعار بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية. واحدة من قطع Submariner الأخرى المثيرة للاهتمام المعروضة هي Rolex Submariner ذات الرقم المرجعي 6538 (القيمة التقديرية: 1 – 2 مليون دولار هونج كونج / 130,000 – 259,000 دولار أمريكي). تشتهر هذه الساعة لظهورها في أفلام جيمس بوند، وتتميز بتاج ضبط كبير مصمم خصيصًا لتلبية احتياجات الغواصين. يظهر بميناها العديد من طلاءات الأكسيد والنقوشات الاستوائية الرائعة الممتدة.
كما سيتم الكشف عن ساعتين نادرتين Rolex Daytona يدوية الملء. الساعة Rolex Daytona‏ “Solo” ذات الرقم المرجعي 6239‏ من الستينيات والتي تحتوي فقط على نقش “Rolex” على المينا (القيمة التقديرية: 900,000 – 1.8 مليون دولار هونج كونج / 117,000 – 233,000 دولار أمريكي). سرعان ما تم استكمال هذا النقش المنفرد بالنقش “Cosmograph” و “Daytona”، مما جعل هذا الموديل مميزًا للغاية. القطعة الثانية هي الساعة Rolex Daytona‏ “Cherry” ذات الرقم المرجعي 6239‏ التي تتميز بشعار “Daytona” كبير بلون أحمر قاني عند موضع الساعة السادسة (القيمة التقديرية: 650,000 – 1 مليون دولار هونج كونج / 84,000 – 130,000 دولار أمريكي). تم إنتاج تلك الشعارات الحمراء في وقت مبكر قبل أن يتم إيقافها ثم أعيد تقديمها مرة أخرى في سبعينيات القرن العشرين، مما يجعلها مرغوبة للغاية.
عناوين رئيسية من THE INDEPENDENTS
تشعر دار كريستيز هونج كونج بالشرف والفضل لتقديم الساعة المميزة ‏F. P. Journe‏، التي صنعها جورن لجورج دانيلز، الذي كان صديقه ومصدر إلهامه ومعلمه. خلال حفل عشاء نظمه جون وويليام أسبري في لندن عام 2010، عرض جورن على دانيلز الساعة الفريدة التي صنعها لصديقه Chronomètre Souverain المصنوعة من البلاتين. ويزدان ترس الميزان بنقش FP to George Daniels, My Mentor 2010 (القيمة التقديرية: 2 – 6 مليون دولار هونج كونج/ 259,000 – 775,000 مليون دولار أمريكي).
قطعة F.P. Journe Tourbillon Souverain نادرة من البلاتين معروضة للبيع (القيمة التقديرية: 1.4 – 2.4 مليون دولار هونج كونج / 181,000 – 310,000 دولار أمريكي)، وأيضًا قطعة Audemars PiguetRoyal Oak بتقويم دائم إصدار محدود من البلاتين (القيمة التقديرية: 1.4 – 2.4 مليون دولار هونج كونج / 181,000 – 310,000 دولار أمريكي)، تصحبها قطعة نادرة Harry Winston بمكرر دقائق إصدار محدود مع أجمل جرس (القيمة التقديرية: 550,000 – 850,000 دولار هونج كونج / 71,000 – 110,000 دولار أمريكي)، وقطعة Christophe Claret X-TREM Pinball Tourbillon، وهي ضمن سلسلة صغيرة جدًّا (القيمة التقديرية: 500,000 – 1 مليون دولار هونج كونج / 65,000 – 130,000 دولار أمريكي).
الساعات المطعمة بالمجوهرات الراقية
ومن ضمن المعروضات قطعتان مذهلتان من المجوهرات الراقية: قطعة Piaget Aura مرصعة بالماس والياقوت مع سوار مذهل أبدعته أيدي صناع Maison (القيمة التقديرية: 650,000 – 1.2 مليون دولار هونج كونج / 84,000 – 155,000 دولار أمريكي) وقطعة Chanel الأيقونية J12(القيمة التقديرية: 800,000 – 1.6 مليون دولار هونج كونج / 104,000 – 207,000 دولار أمريكي) مزدانة بالخزف الأسود وأحجار مستطيلة من الماس والياقوت وسوار بافيه كامل مرصع بأحجار مستطيلة من الماس.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق