سبعة علامات تكشف لك كذبه

  • الابتسامة الزائفة :

يصعب على الكاذب إذا أراد خداع غيره أن يبتسم على نحو مقنع , فالابتسامة الحقيقية تظهر على زوايا العين و تظهر على ملامح الوجه كله , أما المزيفة فلا تظهر سوى على الفم .

387129 300x219 سبعة علامات تكشف لك كذبه
سبعة علامات تكشف لك كذبه
  • علامات الوجه :

 مهما كان مخادعك بارع لكن لن يسيطر على أفعاله الانعكاسية , إن أعيننا تدل على الجوهر الحقيقي الذي نخفيه مهما تخفينا وراء أقنعة , عليك مراقبة العيون فإن مخاطبك  ( الكاذب ) عندما يتحدث إليك ينظر إلى يساره أو يبعد وجهه عنك عندما يتحدث , والصادق ينظر إلى يمينه أو إلى عينيك .

  • علامات من خلال الكلام :

يميل الإنسان عند الكذب إلى رفع نبرة صوته إلى مستوى أعلى من صوته الطبيعي , كما انه يتجنب الرد على الأسئلة بصورة مباشرة و يكون شديد المراوغة في انتقاء الكلمات مما يسبب له التلعثم في الإجابة ,  كما يلاحظ أن الكاذبين لا يستعملون العبارات المقتضبة في الرد ، مثل أن يقول ” أنا لم أكسر الكأس الذي كان على الطاولة ” بدلاً من الاكتفاء بعبارة : ” لم أكسره “.

15493004117161040 300x200 سبعة علامات تكشف لك كذبه
سبعة علامات تكشف لك كذبه
  • التناقض:

إذا لاحظت تناقضاً بين كلام الشخص وإيماءاته ، كأن يهز رأسه على الجانبين عندما يقول ” نعم ” أو يعبس عندما يقول إنه سعيد ، فاعلم أن هذه علامة كذب أو صراع داخلي بين ما يفكر فيه وما يقوله .

11225082 775910399186828 2816306547320584885 n 300x201 سبعة علامات تكشف لك كذبه
سبعة علامات تكشف لك كذبه
  • تصلب أعضاء الجسد علامة من علامات الكذب :       

إن الأشخاص الذين يختبئون وراء الحقيقة غالبا ما تكون أعضاء وأطراف جسدهم متصلبة وعصبية  مخافة أن تفضحهم إيماءاتهم الجسدية , فإذا ما نظرت إليهم تحسهم منقبضين ومتوترين ومنفعلين ، أي أنهم في وضع وحالة غير طبيعية , أو افتعال حركات تساعده على الهدوء مثل : العبث بالأذن أو الشعر أو الذقن أو عض الشفاه .

liar face 248x300 سبعة علامات تكشف لك كذبه
سبعة علامات تكشف لك كذبه
  • نظرات سريعة :

عند محاولة الكاذب بإقناعك في فكرة حدثك عنها ينظر إلى الأسفل ثم يشيح ببصره بعيداً ثم ينظر إليك مجدداً بصورة خاطفة ليتأكد من أنه نجح في إقناعك و أنك صدقت ما قاله .

threshold mm liedetector 041410 300x150 سبعة علامات تكشف لك كذبه
سبعة علامات تكشف لك كذبه
  • الاضطراب في إفراز اللعاب :

يطرأ على الكاذب تغير مفاجئ في إفراز اللعاب إما بالزيادة أو النقصان، فتراه إما يبلع ريقه بتتابع أو يسعى إلى شرب الماء بإفراط .

الشيء الأهم الذي ينبغي مراعاته هو التروي وعدم الإسراع في القفز إلى النتائج , فإن القدرة على استنباط الحق من الباطل معادلة تحتاج إلى مقومات الثقة في الذات و كذلك الإلمام في المهارات التواصلية و التحلي بنوع من الهدوء و الراحة النفسية حتى تتمكن من تجميع المعطيات و المؤشرات الدالة على كذب مخاطبك .

hqdefault 300x225 سبعة علامات تكشف لك كذبه
سبعة علامات تكشف لك كذبه

عن الكاتبة

%name سبعة علامات تكشف لك كذبه
ريان شيخ محمد
نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات

بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين

مدربة في تطوير الذات

اقرأي أيضاً