أعلنت دار “كريستيز” العالمية للمزادات أنها ستكشف ولأول مرة عن المجموعة الأولى من أبرز أعمال مجموعة “بيغي وديفيد روكفلر” الفنية في هونغ كونغ 24 نوفمبر، لتستهل بذلك الجولة العالمية التي تنظمها الدار لإلقاء الضوء على الأعمال الفنية الخاصة بهذه المجموعة التي ستعرض للبيع في صالة “كريستيز” بمركز روكفلر في نيويورك ربيع عام 2018. ويعتبر هذا المزاد الخيري هو الأكبر والأهم على الإطلاق، حيث سيعود ريع عائداته لصالح 12 مؤسسة خيرية مختارة. وتضم المجموعة الأولى من المعروضات تحف فنية خالدة من الفنون الانطباعية والحديثة، منها عمل فني يعود للفترة الوردية من حياة بيكاسو والذي اختاره كل من ديفيد وبيغي روكفلر من مجموعة جيرترود ستاين (القيمة التقديرية في المنطقة: 70 مليون دولار أمريكي)، ولوحة “العارية المستلقية” الشهيرة للفنان الفرنسي هنري ماتيس التي تعود للعام 1923، والتي من المتوقع أن تسجل رقم قياسي جديد لأعمال الفنان التي تباع في المزادات (القيمة التقديرية في المنطقة 50 مليون دولار أمريكي).وسيعقب معرض هونغ كونغ (24-27 نوفمبر) جولة عالمية على مراكز “كريستيز” الرائدة في لندن، ولوس أنجلوس ونيويورك، حيث ستكشف الدار عن عناصر وأعمال جديدة من هذه المجموعة متعددة الفئات في كل محطة من هذه المحطات. وسينظم على هامش هذه الجولة برنامج قوي من الفعاليات والمنتديات الفنية والمحاضرات الخاصة بالعملاء التي ستتزامن مع المعارض العامة التي تنظمها الدار في كل مركز من هذه المراكز.

IMG 8252 كريستيز» تنظم المزاد الخيري الأهم على الإطلاق وتكشف عن أبرز محتوياته

وفيما يتعلق بالمعرض الأول في هونغ كونغ، قامت “كريستيز” بتخصيص مجموعة من اللوحات، وقطع الأثاث، والأعمال الفنية التي تعكس اهتمامات عائلة “روكفلر” الواسعة وتوجهاتها الفكرية المختلفة. وتظهر هذه المجموعة التي تم اقتناؤها على مدى حياة العائلة وورثتها عن الأجيال السابقة، الشغف الكبير تجاه الأعمال الفنية الانطباعية وما بعد الانطباعية، والحديثة، وتجاه اللوحات الأمريكية، وقطع الأثاث الإنكليزي والأوروبي، والأعمال الفنية الأسيوية، والسيراميك الأوروبي والخزف الصيني، والزخارف والأثاث الأمريكي والفضي، إلى جانب فئات أخرى. ويحتوي معرض هونغ كونغ كذلك على أعمال هامة لرواد المدرسة الانطباعية أمثال كلود مونيه، وجورج سورا، وخوان غريس، وبول سيغناك، وإدوارد مانيه، وبول غوغان، وجان بابتيست كاميل كوروت، وجورجيا أوكيفي، وإدوارد هوبر، وغيرهم.

IMG 8258 كريستيز» تنظم المزاد الخيري الأهم على الإطلاق وتكشف عن أبرز محتوياته

وستتضمن سلسلة مزادات الربيع في نيويورك مزادات حية وأخرى عبر الإنترنت. وستقام المزادات عبر الإنترنت بالتزامن مع المزادات الحية، وستعرض مجموعة من القطع بأسعار متاحة تبدأ قيمتها التقديرية من 200 دولار أمريكي. ولإظهار المواضيع الرئيسية لأعمال المجموعة، ستضم المزادات عبر الإنترنت مفاهيم مختلفة ومتنوعة مثل: “الطعام؛ الطيور؛ الحشرات والوحوش، اليابان؛ الخزف: التماثيل وأدوات المائدة؛ في بيت البلدة؛ في بيت المدينة، والمجوهرات”.

أبرز معروضات الفن الانطباعي والحديث

كلود مونيه
زنابق الماء

IMG 8250 1 كريستيز» تنظم المزاد الخيري الأهم على الإطلاق وتكشف عن أبرز محتوياته

مختومة بتوقيع “كلود مونيه” (على الجزء الخلفي)
لوحة زيتية على القماش
63.3/8 × 71.1/8 بوصة (160.9 × 180.8 سم)
رسمت في الفترة بين 1914-1947
القيمة التقديرية في المنطقة 35 مليون دولار أمريكي

لقد شكلت حديقة “جيفرني” التي كانت محط إهتمام كبير في حياة مونيه مصدر إلهام لا ينتهي. وتعتبر لوحة “زنابق الماء” من أكبر وأبرع اللوحات التي رسمها الفنان، كما تعد الأقوى من حيث الألوان – ما يمثل إشادة رائعة بالعالم الطبيعي (القيمة التقديرية في المنطقة 35 مليون دولار أمريكي). ينتمي هذا العمل إلى مجموعة لوحات مونيه التي رسمها في بداية ما يعرف بالفترة الإبداعية بين عام 1914 و1917، مع دخول أوروبا فوضى الحرب العالمية الأولى. وبناءً على توصية من ألفريد بار، المدير الأول لمتحف الفن الحديث، قام ديفيد وبيجي روكفلر بزيارة التاجر الباريسي كاتيا جرانوف واشتريا منه اللوحة الحالية في عام 1956.

أبرز معروضات الفن الأسيوي

IMG 8257 كريستيز» تنظم المزاد الخيري الأهم على الإطلاق وتكشف عن أبرز محتوياته

سلطانية نادرة مزخرفة برسوم “التنين” باللون الأبيض والأزرق
تعود للفترة (1426-1435)
قطرها 8 1/4 بوصة (21 سم)
القيمة التقديرية: 100.000-150.000 دولار أمريكي

من الأعمال الصينية المهمة، تبرز سلطانية بلون أبيض وأزرق تعود للفترة الإمبراطورية مزخرفة برسوم “التنين” مع علامة إمبراطور الصين ذات اللون الأزرق المزجج داخل دائرة مزدوجة وتعود للعام ما بين (1426-1435) (القيمة التقديرية: 100.000 – 150.000 دولار أمريكي). تضم القطعة رسمتين لتنينين مخططين ببراعة، يرمزان إلى السلطة الإمبراطورية، ويظهران حول جوف السلطانية سعياً وراء اللآلئ المشتعلة، في حين يظهر التنين الثالث داخل ميدالية دائرية في الداخل.

معروضات الفن الزخرفي

IMG 8256 كريستيز» تنظم المزاد الخيري الأهم على الإطلاق وتكشف عن أبرز محتوياته

مجموعة من الأواني الخزفية المخصصة لتقديم الحلوى بلون أحمر حديدي وأزرق سماوي من مجموعة أواني “مارلي روج” التي تم صنعها لنابليون.
تعود للفترة ما بين 1807-1809. تحتوي القطع على رسومات لفراشات ممدودة الأجنحة، ونحل، ودبابير، وخنافس وحشرات أخرى، فيما تحتوي الأطباق ذات الشريط الذهبي على شريط آخر من إكليل الزهور، ويظهر في الحواف أوراق متزاوجة ممتدة مقابل ثمار الكرمة في المنتصف.
عدد القطع 28
القيمة التقديرية: 150.000-250.000 دولار أمريكي.

تشكيلة من القطع الخزفية “مارلي روج” المخصصة لتقديم الحلوى والتي تم صنعها للإمبراطور نابليون الأول وتعتبر من الأعمال المهمة (القيمة التقديرية: 150.000-250.000 دولار أمريكي). تم وصف أواني الحلوى هذه في سجلات المصنع بأنها ذات (أرضية حمراء مع فراشات وأزهار)، وكان نابليون قد أمر بصنعها لقصر كومبيغن.

IMG 8255 كريستيز» تنظم المزاد الخيري الأهم على الإطلاق وتكشف عن أبرز محتوياته

اقرأي أيضاً