تلك الشخصية واثقة الخطى ،التي تهز الأماكن من تحت اقدامها ،ويلتفت الجميع لها معجبين ،هل هي ملكة من الله سلحانه وتعالى أم هي نتيجة تمرين مستمر ،جميعا نظمح لتلك الشخصية القوية المستقلة ،ولعل أبرز ما يؤدّي إلى تحقيق الفرد لأهدافه هو شخصيته القوية وثقته بنفسه، فالإنسان عندما يكون واثقاً بنفسه وبقدراته حتماً سيصل لما يريد ولو بعد حين، وعادةً ما تكون فقدان الثقة أسرع من إعادة اكتسابها، فما المقصود بالثقة بالنفس؟ وما الذي يؤدّي إلى فقدانها؟ وكيف يمكن استرجاعها مرةً اخرى؟

IMG 7437 كيف تقوي ثقتك بنفسك؟

تُعرّف الثقة بالنفس على أنّها إحساس الشخص بنفسه وبقيمته، ليترجم هذا الإحساس على حركاته، وتصرفاته، وكلامه إضافةً إلى أسلوبه في التعامل مع الآخرين، فعندما تكون ثقته بنفسه عالية، سوف ينعكس هذا على تصرفاته بشكل طبيعي جداً مع من حوله وعدم إكتراثه لشيء؛ لأنّه يعرف إلى أين يذهب وكيف يذهب، في حين أنّ انعدام هذا الإحساس يجعله يشعر دوماً بأنه مراقب فيكون قلق وخائف دائماً.

IMG 7438 كيف تقوي ثقتك بنفسك؟

ماهو أسباب انعدام الثقة بالنفس؟

إعطاء الأمور أكبر من حجمها وتهويلها.

الشعور دوماً بأنّ الأشخاص من حولك يراقبونكَ ويرصدون تحرّكاتك.

عدم القدرة على مواجهة الآخرين، ولا سيما عند شعورك بالخوف والقلق تجاه أي تصرف صادر عنك.

الإحساس الدائم بأنّك شخص ضعيف وتابع لغيركِ كعدم قدرتكَ على اتّخاذ قرار في أمور جداً بسيطة.

يتحول الشعور بكل هذه الأسباب وأكثر إلى حقيقة للأسف، لتترجم إلى واقع يسمّى عدم الثقة بالنفس، وتصدر هذه الأسباب نتيجة الفشل في موضوع معين كالدراسة أو العمل وما يتبعه من تعرض لانتقادات حادة وجارحة من قبل الأهل والأصدقاء، عدا عن مقارنتكَ أنتَ نفسك بينك وبين الآخرين من ناحية قدرات وفرص إضافةً إلى عدم اعتماد الآخرين عليك في أمور بسيطة كالأهل مثلاً وعدم إعطائك الفرصة لإثبات ذاتك، فكل هذا يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس.

IMG 7434 كيف تقوي ثقتك بنفسك؟

اما الخطوة الأهم هو أن تقوي تقتك بنفسك، فكيف؟

دعونا نعرض عليكم اليوم في أهم الخطوات لتقوية الثقة بالنفس.

أولاً يجب عليكَ أن تمدح نفسكَ دائماً، فأي إنسان على وجه هذا الكوكب يمتلك جوانب إيجابية تميزه عن الآخرين، ركّز على هذه الجوانب واستغلّها في الطريق الصحيح لتصنع منكِ شخصاً مميزاً، ولكن يجب عليكَ الحذر إلى عدم الوصول لدرجة الغرور لتجعل من نفسك إنسان ساذج وتافه من وجهة نظر الآخرين.

اهتم بنفسكَ دائماً ولا سيّما بمظهرك، فالإنسان عادةً عندما يكون أنيقاً، ومرتباً سواء من ناحية الملبس، أو تسريحة الشعر، يشعر بالارتياح والرضا الداخلي، ولا تحتاج إلى أمور معقدة لتبدو أنيقاً فالأناقة تكون في البساطة.

حاول أن تبني صداقات مميزة، فهي تساعدك على الاختلاط والتعرف على أفكار مختلفة والدخول في نقاشات مفيدة تحسن من مستوى نقاشك وقدرتك على مخالطة أعداد كبيرة من الناس.

مارس هواياتك والأنشطة التي تحب، كالرياضة مثلاً، فعدا عن كونها صحيّة ومفيدة لجسمك، هي أيضاً تساعدك على التخلص من الطاقة السلبية التي بداخلك. حاول أن تجرب دائماً أشياء وأمور جديدة، فالروتين يقتل ويذهب جمال الأشياء المكتنز بداخلها.

IMG 7436 كيف تقوي ثقتك بنفسك؟

اقرأي أيضاً