المرأة الحاملصحة

ماهو سبب حرقة المعدة أثناء الحمل ،وكيف تتخلصين منها؟

أنه السؤال الذي يراود كل حامل ،عندما يصيبها ذلك الشهور المؤذي والمزعج ،وهو حرقان المعدة ،والذي يزداد بازدياد شهور الحمل ليبلغ ذروته في الأشهر الأخيرة ،فكيف تخففين من هذا الشعور المزعج ؟وكيف تعالجين هذه الحرقة ؟ وماهو سببها ؟وهل حقا تتعلق بكثافة شعر الجنين؟

يجيب عن هذا الاستفسار الدكتور هشام جودة استشارى أمراض النساء والولادة، قائلا: غالبا ما تشعر السيدة الحامل بحرقة المعدة أثناء حملها وتزداد تلك الأعراض مع تقدم شهور الحمل.

وأشار إلى أن ذلك يحدث نتيجة زيادة إفراز هرمون البرجيستورن الذى يعمل على استرخاء العضلة الفاصلة بين المعده والمرىء، ونظرا لزيادة حجم الرحم عن حجمه الطبيعى قبل حمل السيدة مما يؤدى إلى تقليص مكان المعدة عن مكانها الطبيعى من خلال ضغط حجم الرحم على مكان المعدة الذى يدفع المعدة للإمام، كما تزداد فرض ارتجاع عصارة المعدة نتيجة لتلك العوامل، وهو ما ينتج عنه زيادة أعراض الحموضة وحرقان المعدة.

ويؤكد الاستشارى أن هناك العديد من العلاجات التى تحد من تلك الأعراض والملائمة لفترة الحمل ويمكن استشارة الطبيب المعالج عن أفضلها.

لذلك ينصح الطبيب السيدة الحامل فى حالة شعورها بحرقة بالمعدة ببعض النصائح والتى منها:
1 تجنب ارتداء ملابس ضيقة.
2 تجنب الأغذية الغنية أو المضاف إليها حمضيات مثل الفواكه الحمضية البرتقال والليمون أو إضافة الليمون إلى الطعام.
3 الامتناع عن التدخين وغيرها من أنماط الحياة غير الصحية التى تتبعها السيدة الحامل قبل حملها، لذلك يجب على السيدة الحامل اتباع نظام غذائى مختلف أثناء فترة حملها.

أما بالنسبة لعلاقة كثافة شعر الجنين بالشعور بالحرقة ،فلم تثبت أي دراسة بأن شعور الحرقة يزداد بزيادة شعر الجنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك الآن مجاناً مع أنا سلوى سوف تصلك أخبارنا أولاً ، وسنرسل إليك إشعاراً عند كل جديد لا نعم