صحة

ما هي الدوالي و هل حقاً تسبب العقم عند الرجال ؟

ما هي الدوالي و هل حقاً تسبب العقم عند الرجال ؟

هل يسبب دوالي الخصية العقم؟

تم العثور على دوالي الحبل المنوي في 35 ٪ من الرجال الذين يعانون من العقم الأساسي و 75-81 ٪ من الرجال يعانون من العقم الثانوي. وهي من الأسباب الأكثر شيوعًا للعقم عند الرجال ، وكثيراً ما يكون لدى الرجال ذوي دوالي الخصية حجم أصغر من الخصية ، وانخفاض عدد الحيوانات المنوية ، وضعف جودة الحيوانات المنوية.

ومع ذلك ، حوالي 15 ٪ من الذكور عموما لديه دوالي الخصية مع أي تأثير على الخصوبة. لذلك ، وجود دوالي الخصية بأي حال من الأحوال يضمن أن لديك مشاكل مع خصوبتك.

ما هي أسباب الدوالي ؟
دوالي الخصية هو وريد غير طبيعي يتضخم في كيس الصفن. يشبه وجود دوالي الوريد في ساقك. في حين أن هناك العديد من النظريات حول الأسباب التي تسبب دوالي الحبل المنوي ، لا يعرف سبب ثابت. غالبًا ما تتشكل خلال سن البلوغ وتزداد حجمًا مع مرور الوقت ، وتوجد بشكل أكثر شيوعًا في الجانب الأيسر من كيس الصفن عن اليمين ، بسبب موضع الأوردة في كيس الصفن.

عادة ، دوالي الخصية لا تسبب أي أعراض. ومع ذلك ، في بعض الأحيان أنها قد تسبب ألم الخصية. إن ألم دوالي الخصية يزداد سوءًا مع الوقوف أو النشاط الجسدي ، ويزداد سوءًا على مدار اليوم ، ويعفى من الاستلقاء. في بعض الأحيان ، قد تصبح دوالي الخصية كبيرة بما يكفي لتصبح ملحوظة. يمكن أن تؤثر دوالي الخصية أيضا على الخصوبة وهي سبب شائع للعقم عند الرجال . هذا يخبرك أنه يمكن أن يكون لها تأثير أكبر مع مرور الوقت. إذا كان دوالي الخصية يسبب الألم أو كنت تعاني من العقم ، قد ترغب في النظر في العلاج.

علاج دوالي الخصية
عادةً ما يكون العلاج نوعًا من الجراحة يسمى ربط دوالي الخصية أو استئصال الديدان. وعادة ما يتم إجراؤه في العيادة الخارجية ، وغالبًا ما يستخدم المخدر الموضعي. تتضمن الجراحة إجراء شق صغير في أسفل البطن وقطع الأوردة التي تغذي دوالي الخصية. عادة ما يتم تفريغ المريض خلال 4 ساعات من الجراحة ، ويمكنه العودة إلى العمل خلال يوم إلى يومين ، مع الشفاء الكامل بعد حوالي أسبوع.

الدوالي والعقم
على الرغم من أن العديد من الدراسات أظهرت تحسنا في عدد الحيوانات المنوية وجودة الحيوانات المنوية لدى الرجال الذين خضعوا لجراحة للعقم ، فإنه لا يزال من المثير للجدل إلى حد ما ما إذا كان الإصلاح الجراحي لداء دوالي الدوالي فعالاً في تحسين معدلات الحمل أم لا. لم تظهر بعض الدراسات أي تحسن لمعدلات الحمل لدى الرجال الذين أجروا الجراحة على الرجال الذين لم يفعلوا ذلك.

ومع ذلك ، لأن الجراحة سهلة التعافي منها وهي منخفضة المخاطر ، يوصي العديد من أطباء المسالك البولية بذلك ، خاصة في الحالات التي يكون فيها عدد الحيوانات المنوية أو جودتها هي الأشياء الوحيدة المعروفة بأنها تمنع الزوجين من الحمل. من ناحية أخرى ، إذا كان الوقت يمثل مشكلة ، فقد يفضل الزوجان الانتقال مباشرة إلى تقنيات رعاية خصوبة أخرى أكثر ثباتًا ، مثل الحقن المجهري. يجب على أي شخص يفكر في جراحة دوالي الخصية لعقم الذكور أن يتشاور مع أخصائي أمراض المسالك البولية ، وكذلك أخصائي الخصوبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك الآن مجاناً مع أنا سلوى سوف تصلك أخبارنا أولاً ، وسنرسل إليك إشعاراً عند كل جديد لا نعم