علاقات

ما هي الصفات التي يتمتع بها رجل الأعمال

ما هي الصفات التي يتمتع بها رجل الأعمال

1- شخص اجتماعي : ينشئ علاقات واسعة مع المحيطين به أو المهتمين بالمجال الذي يعمل به , كما يقوم بإنشاء علاقات قوية تسمح له بأن يطلب خدمتهم أو يعرض عليهم خدماته . مما يجعله شخصاً مرحّباً به أينما حل

2- العمل ضمن فريق : يعبر أسلوب العمل ضمن الفريق داخل منظمات الأعمال و غيرها أحد أهم التقنيات الإدارية للعمل الجماعي الذي يسعى فيه مجموعة من الأشخاص لتحقيق أهداف مشتركة من خلال حشد الجهود و تبادل المهارات و الأفكار و الخبرات و المعلومات و المعارف التي تضمن إنجاز المهام بفعالية و تساعد على التطوير و التغيير للأفضل .

3- القدرة على إدارة الوقت : يعمل إدارة الوقت في الدرجة الأولى إلى تقليص الوقت الضائع قدر الإمكان و استبدال الفراغ بإنجاز أعمال ذات أهمية و بالتالي يساعد على زيادة إنتاجية الأشخاص .

4- يملك خطة مستقبلية : هذه من المسلّمات في ريادة الأعمال , كل رجال الأعمال الناجحين لديهم قائمة محددة من الأهداف التي يريدون تحقيقها , فأن تعرف ما هو هدفك بوضوح هو الضمان الوحيد الذي سيمنحك القدرة على الاستمرارية .

ما هي الصفات التي يتمتع بها رجل الأعمال

5- القدرة على المخاطرة : أي ينقل الأفكار من حيّز التخطيط إلى مرحلة التطبيق على أرض الواقع دون الالتفات إلى العوائق و يتخذ قرارات جريئة بذلك .

6- حب العمل و المثابرة : إن حب العمل و المثابرة من أهم عوامل نجاح رجال و سيدات الأعمال , إذ لا يتحقق نجاحه من دون حبه لعمله , فإذا لم يكن لديه الصبر و الاستمرارية سبنسحب في وسط الطريق , بسبب الضغط المتزايد عليه .

7- الواقعية : لا تخلو مخيلته من الطموحات و الأهداف السامية , لكنه يضع تلك الأهداف و الطموحات محلها من الواقعية و يعطيها المساحة الكافية للانسجام مع الظروف المحيطة إذ أنه لا يطمح للمستحيل

8- القدرة على إدارة الموارد المتاحة :أي يحاول استغلال و إدارة الموارد المتاحة لديه حتى يتمكن من تحقيق أهدافه .

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
we manufacture and export machines related to production lines with international specifications www.lionmak.com