لقد أصبح شائعا وكثيرا في الآونة الأخيرة انتشار امراض الغدد ،وخصوصا الغدة الدرقية ،ونظرا لاهمية الهرمون الذي تفرزه هذه الغده ، فإن اي خلل في عمل هذه الغدة يؤدي إلى اختلال توازن الجسم ،ولهذا ،يتوجب علينا تدارك هذا الاختلال قبل تفاقم الأعراض ،ورغم ان علاج اختلال عمل الغدة الدرقية اصبح معروفا وسهلا ،ولكن تبقى المسألة حساسة لتعلقها بعمل وظائف الجسم كافة ،خصوصا ،إذا كان قد مر زمن طويل ،على هذا الخلل دون تداركه، ولذا ابدأ في نفسك،هل لديك صعوبة في التركيز، وزيادة في الوزن، رجفة برد، وزيادة سقوط الشعر، أو تشعرين بعكس الأعراض السابقة زيادة نشاط، وزيادة تعرق، عصبية وقلق ؟ فمن الممكن أن تكون الغدة الدرقية لديك قد بدأت تتصرف بغرابة وهى السبب في حدوث ذلك. أحياناً يحدث اختلال في توازن هذه الغدة المسئولة بشكل كبير عن تنظيم جسدك، وغالباً ما يحدث هذا في النساء وعلاج هذه الحالة بالعلاج المناسب هو ضرورة حتمية لتشعري أنك بأفضل حالاتك ولتتجنبي أعراض صحية خطيرة .

ما هى الغدة الدرقية

هي غدة كبيرة الحجم تأخذ شكل الفراشة في مقدمة العنق، وتفرز هرمونات تتحكم في سرعة الأيض، وبالتالي تتحكم في طاقة الجسم، واختلال الغدة الدرقية من الممكن أن يسرع أو يبطئ من عملية الأيض لدينا نتيجة لاختلال إفراز هرمونات الغدة، إما بالزيادة أو النقص، وبالتالي نشعر بسلسة من الأعراض تؤثر على الجسم والحالة المزاجية.

آلية عمل الغدة الدرقية

تستخدم الغدة الدرقية اليود لإنتاج الهرمونات الحيوية، وهرمون الغـدة الدرقية، المعروف أيضا باسم T4، وهو الهرمون الأساسي الذي تنتجه الغدة في الجسم بعد الولادة ويصل إلى أنسجة الجسم عن طريق مجرى الدم، يتم تحويل جزء صغير من هرمون T4 إلى تريودوثيرونينtriiodothyronine )T3)،وهو الهرمون الأكثر نشاطا.

وتنظم وظائف الغدة الدرقية بآلية التغذية العكسية التي عن طريق الدماغ، فعندما تكون مستويات هرمون الغدة منخفضة، تنتج منطقة ما تحت المهاد في الدماغ هرمون يعرف باسم هرمون الثيروتروبين (TRH) الذي يجعل الغدة النخامية (الموجودة في قاعدة الدماغ) تفرج عن هرمون تحفيز الغـدة الدرقية (TSH)، الذي يحفز الغدة الدرقية لإطلاق سراح المزيد من هرمون T4.

يتم التحكم في الغدة الدرقية من قبل الغدة النخامية و تحت المهاد، وأي اضطراب يحدث في الغدة النخامية، يمكن أن يؤثر أيضا على وظيفة الغدة الدرقية ويسبب مشاكل الغدة الدرقية. ما هي أعراض اختلال هرمون الغدة الدرقية ؟

زيادة أو نقصان في الوزن يرتبط اختلال هرموناتها مع حدوث تغيرات غير مبررة في وزن المريضة، فإذا لاحظتِ أن وزنك يقل بدرجة كبيرة عن المعتاد، فربما تعانين من زيادة إفراز هرموناتها و إذا لاحظت أن وزنك يزداد بدرجة كبيرة عن المعتاد، فربما تعانين من نقص إفراز هرومناتها وهو الأكثر شيوعاً . تورم في الرقبة مكان الغدة الدرقية حدوث تورم في الرقبة هو دليل مرئي يمكنك رؤيته بنفسك على أن هناك خطب ما في الغدة الدرقية، وهو يحدث في حالتي زيادة ونقص إفرازتها، ولكن من الممكن أن يحدث أيضاً في أمراض أخرى ليس لها علاقه بالغدة الدرقية ويحدث أيضاً في حالات أورام الغدة الدرقية .

IMG 0282 مشاكل الغدة الدرقية ،بين فرط النشاط والخمول ،ماهي الأعراض وما العلاج؟

تغير في معدل ضربات القلب في حالة نقص إفرازتها يحدث انخفاض في معدل ضربات القلب، أما في حالة زيادة إفرازتها يحدث زيادة في معدل ضربات القلب، وقد يصاحبها ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع في صوت الدقات، فيما نسميه بخفقان القلب . تغيرات في النشاط والحالة النفسية حدوث أي خلل فيها له تأثير كبير على النشاط والحالة النفسية، ففي حالة نقص إفرازتها يميل الشخص إلى الكسل، والخمول، والشعور بالاكتئاب، أما في حالة زيادة إفرازتها يميل الشخص إلى التوتر والقلق، والعصبية وسرعة الحركة، والنشاط الزائد .

سقوط الشعر، يحدث في حالتي زيادة ونقصان هرمون الغدة، وفي معظم الحالات ينمو الشعر مرة أخرى عند معالجه الخلل . الشعور بالبرودة الشديدة أو الشعور بالحر وعدم احتمال الحرارة. ما هي العلاقة بين الغدة الدرقية ودرجة حرارة الجسم ؟ تساعد الغدة الدرقية على تنظيم درجة حرارة الجسم، ويؤثر اختلال الغدة على قدرة الجسم على تنظيم درجه حرارته، وفي حالة نقص إفراز الهرمون يميل الشخص إلى الشعور بالبرودة حتى في الأوقات الحارة، وفي حالة زيادة إفراز الهرمون فيحدث تأثير معاكس حيث يزداد التعرق وعدم احتمال الحرارة.

أعراض خمول الغدة الدرقية

جفاف البشرة وتكسر الظافر . حدوث وخز او خدر في اليدين. الإمساك. زيادة في دم الحيض. الإحساس بالبرودة دائماً. عدم التعرق. زيادة الوزن. الإرهاق والكسل. النسيان و ضعف الذاكرة. ضعف الرغبة الجنسية. حدوث تقلبات مزاجية. ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم. صعوبة في السمع.

أعراض نشاط الغدة الدرقية ضعف العضلات أو رعشه في اليدين. مشاكل في الإبصار. الإسهال. عدم انتظام الحيض ( الدورة الشهرية ). الشعور بالقلق.

طرق تشخيص اختلال هرمون الغدة الدرقية فحص الرقبة يمكنك القيام به في المنزل أمام المرآة حيث تقوم بإرجاع رأسك للوراء، وتبتلع شربة من الماء، وأثناء عملية البلع قم بفحص رقبتك باللمس بحثاً عن أي انتفاخات أو نتوءات وكرر العملية أكثر من مرة و إذا لاحظت أي تغير اذهب إلى الطبيب

. اجراء اختبار لعينة من الدم لنسبه الهرمون المنظم للغدة الدرقية عندما يشك الطبيب في إصابتك بهذا المرض، يطلب إجراء تحليل الهرمون المنظم للغدة الدرقية ( TSH ) وفي حالة زيادة الهرمون فهذا دليل على انخفاض إفراز الغدة وفي حالة نقص نسبة الهرمون فهذا دليل على حاله زيادة إفراز الغدة.

ما هي أسباب اختلالات هرمونات الغدة الدرقية؟

أسباب خمول الغدة الدرقية

مرض هاشيموتو هو مرض مناعي متوارث في العائلات حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الغـدة الدرقية. حدوث خلل في الغدة النخامية. التهاب مؤقت في الغـدة الدرقية أو أخذ أدوية تؤثر على الغدة

IMG 0284 مشاكل الغدة الدرقية ،بين فرط النشاط والخمول ،ماهي الأعراض وما العلاج؟

أسباب زيادة إفراز الغدة الدرقية

مرض جرافز وهو مرض مناعي يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الغدة و إحدى علاماته المميزة هو حدوث انتفاخ خلف العين يؤدي إلى جحوظ العين. حدوث أورام أو نتوءات في الغدة.

ما هي مضاعفات اختلال هرمون الغدة الدرقية ؟ إذا تركت الحالة بدون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة :

في حالة نقص إفراز هرمون الغدة، يزيد معدل الكوليسترول في الدم ويجعلك أكثر عرضة لحدوث جلطة أو أزمة قلبية و في بعض الحالات الخطيرة قد يؤدى النقص الشديد في هرمون الغدة إلى فقد الوعي أو إلى انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم يهدد الحياة.

في حالة زيادة إفراز هرمون الغدة قد تحدث مشاكل بالقلب و هشاشة في العظام.

ما هو علاج اختلال هرمونات الغدة الدرقية ؟

علاج نقص إفراز هرمون الغدة الدرقيه عادة يصف الطبيب في هذه الحالة تناول أقراص لتعويض نقص الهرمون ويؤدي إلى تحسن المريض في خلال أسبوعين، حيث يقل معدل الكوليسترول وينخفض الوزن، ويتحسن النشاط والحالة العامة،

وغالباً يحتاج المريض إلى الاستمرار علىه مدى الحياة علاج زيادة إفراز هرمون الغدة الدرقية الأدوية المضادة لهرمون الغدة هى الأكثر استخداماً وغالباً ما تزول الحالة بعد استخدامها لفترة ولكن أحياناً يحتاج المريض إلى استخدامها لفترة طويلة.

أدوية أخرى تستخدم لعلاج أعراض زيادة الهرمون مثل سرعة النبض والرعشة.

خيار آخر وهو استخدام اليود المشع بكورس من 6-18 أسبوع وهو يقوم بتدمير الغدة ولكن في هذه الحالة على المريض بعد ذلك أن يأخذ هرمون الغدة في شكل أقراص.

استئصال الغدة بالجراحة ويتم في حالة عدم استجابة المريض للأدوية المضادة لهرمون الغدة أو في حالة وجود أورام في الغدة وفي هذه الحالة يجب على المريض بعد الجراحة أن يأخذ هرمون الغدة في شكل أقراص لتعويض النقص في الهرمون.

اقرأي أيضاً