سياحة و سفرشخصيات

من هم أشهر رحالة العرب عبر التاريخ ؟

من هم أشهر رحالة العرب عبر التاريخ ؟العرب الذين اشتهروا بالرحل والترحال ،والذين امتهن بعضهم السفر لاكتشاف عوالم هذا الكوكب الذي كان مجهولا قبل ظهور الأقمار الصناعية ورحلات الاستكشاف ،كل رحالة من هؤلاء ترك مؤرخات وخرائط ما زالت مرجعاً لا يقدر بثمن لعوالم العالم القديم

فمن هم أشهر رحالة العرب عبر التاريخ ؟

ابن بطوطة

ربما يكون ابن بطوطة هو أشهر الرحالة العرب على الإطلاق. بدأ ابن بطوطة رحلاته المتعددة بالحج إلى مكة المكرمة عام 1325، أي قبل أن يبلغ 22 عاماً. وسافر بعدها حول العالم قبل أن يعود ويموت في بلاده حوالي عام 1368-69.ولد أبو عبد الله محمد ابن بطوطة في مدينة طنجة في المغرب عام 1304، وكان جغرافياً، وقاضياً، وعالم نباتات، والأهم من ذلك أنه كان رحالة.وبناء على طلب السلطان أبو عِنان فارس بن علي، قام ابن بطوطة بإملاء رحلاته على كاتب في بلاط السلطان يدعى ابن الجوزي، وهذا ما حفظ رحلات ابن بطوطة عبر السنوات.امتدت رحلات ابن بطوطة من طنجة لتعبر به حوالي 40 دولة، وترجمت قصصه العديدة عن تلك الرحلات إلى لغات مختلفة ليقرأها الملايين عبر السنوات.لقد عبر ابن بطوطة بالعديد من التقلبات خلال رحلته، ليعمل قاضياً في يوم من الأيام ويصبح هارب من العدالة في يوم آخر لا يملك من حطام الدنيا سوى ردائه، وبرغم جميع هذه التقلبات لم يفقد شغفه بالسفر والإكتشاف. فلم يركن إلى السكون عندما كانت أحواله مستقرة ولم يفقد حب المغامرة عندما تقلبت به الدنيا.إذا استطعنا أن نتعلم شيء من رحلات ابن بطوطة فهو ألا نفقد شغفنا الحقيقي أبداً.

ابن ماجد

ولد شهاب الدين أحمد بن ماجد النجدي في أسرة من البحارة أوائل 1430 في مدينة صغيرة تعد جزء من الإمارات العربية المتحدة الآن، وإن كانت وقتها تابعة لعمان.ولأنه ولد لأسرة من البحارة والعلماء، اهتم بحياة البحر منذ طفولته. وتعلم منذ الصغر فنون الإبحار بجانب تعلم القرآن، وشكل هذا التعليم حياته فيما بعد ليصبح بحار وكاتب. كان ابن ماجد ملاح ورسام خرائط ومكتشف وكاتب وشاعر. وكتب العديد من الكتب عن الملاحة والإبحار، وكذلك العديد من القصائد.سمي ابن ماجد أسد البحار، ويعتقد الكثيرون أنه هو من ساعد فاسكو دي جاما ليجد طريقه من ساحل أفريقيا الشرقي إلى الهند عن طريق رأس الرجاء الصالح، كما يعتقد آخرون أنه السندباد الحقيقي الذي بنيت عليه قصص السندباد البحري. أياً كانت الحقيقة المؤكد أنه كان رجل بحار اسطوري، تعد كتبه جواهر حقيقية في الإبحار ساهمت في رسم العديد من الخرائط. تاريخ وفاة ابن ماجد غير مؤكد، وإن كان على الأغلب في 1500، إذ أن هذا هو تاريخ آخر قصائده التي لم يكتب أي شيء من بعدها.

ابن حوقل

  ولد محمد أبو القاسم ابن حوقل ونشأ في العراق. وكان شغوفاً منذ طفولته بالقراءة عن السفر والرحلات، ومعرفة كيف تعيش القبائل المختلفة والأمم الاخرى حول العالم. ولذلك قرر عندما شب عن الطوق أن يقضي حياته في السفر وتعلم المزيد عن الشعوب الاخرى.لقد سافر لأول مرة عام 1943، وجاب بلاد كثيرة، حتى أنه اضطر إلى السفر مشياً على الأقدام أحياناً. وتضم البلاد التي زارها شمال أفريقيا ومصر وسوريا وأرمينيا وأذربيجان وكازاخستان وإيران وأخيراً صقلية حيث تنقطع أخباره.جمع ابن حوقل رحلاته في كتابه الشهير المسالك والممالك، وبرغم أن ابن حوقل قد ذكر وصفاً تفصيلياً لجميع البلاد التي زارها لا يأخذ بعض المؤلفين ذلك الوصف بجدية لأنه كان يحب ذكر الطرائف التي يصادفها والقصص المسلية الفكاهية.وسواء كان وصفه للبلاد دقيق أم مجرد انطباع عن المكان لا ينفي هذا أنه كان ومازال واحد من أشهر الرحالة العرب.

ابن جبير

كان ابن جبير جغرافي ورحالة وشاعر من الأندلس حيث  ولد في فالنسيا. وتصف رحلات ابن جبير رحلة الحج التي قام بها من 1183 إلى 1185 حين سافر من غرناطة إلى مكة مروراً بالعديد من البلاد في الذهاب والإياب. يذكر ابن جبير وصفاً تفصيلياً لجميع البلاد التي مر بها.ترجع أهمية قصص ابن جبير أيضاً لأنه يصف حال العديد من المدن التي كانت سابقاً جزء من الأندلس قبل أن تعود إلى حكم ملوك النصارى في ذلك الوقت. كما يصف أحوال مصر تحت قيادة صلاح الدين الأيوبي.ربما لم يسافر ابن جبير في عدد كبير من الرحلات مثل بعض الرحالة العرب، ولكن رحلته هامة جداً وتضيف الكثير للتاريخ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق