هل تسائلت يوماً ما اذا كان الحب يؤثر على أجسادنا ليس فقط من الجانب العاطفي بل من الجانب الجسدي ؟

%name هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
هل يؤثر الحب علينا

 

قد يختلف الكثير منا في أراءه ولكن الرأي الأول والأخير للعلم والطب ذلك ما يصفح بالحقيقة.

%name هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
العلم و الطب

 

أثبتت الأبحاث و الدراسات أن أن الحب يؤثر على أعضاءنا بطريقة مباشرة وغير مباشرة والأهم انه يغيرنا للأفضل ، كما جاء في دراسة نشرتها ” جامعة تورنتو ” الكندية مؤخراً بعد أن اختارت عينة من 700 رجلٍ وإمرأة في مختلف مراحل الحب ،  لدراسة تأثير الحب على الدماغ والجسم ؟

1. الشعور بالفرح والسعادة
المراحل الأولى و«الهجومية» من الحب، تجعل الإنسان سعيدًا، يكاد لا يلامس الأرض من فرط الفرح والبهجة، وقد أثبتت الدراسات العلمية وجود رابطٍ وثيقٍ بين الشعور القوي بالحب، وزيادة معدل إفراز هورمون «نوريبنيفرين» في الدماغ، الذي يعد السبب وراء إحساس العاشق بأن الآتي من الزمن يقدم وعودًا بأشياء جميلة، وهذه المادة الكيماوية، هي أيضًا وراء الشعور بالرفعة والعلو والسمو الذي يعيشه العشاق الجدد.

%name هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
الشعور بالفرح و السعادة

 

2. التخفيف من شدة الألم
رؤية الحبيب قد تكون البلسم الذي يشفي الألم، وكأنها تغطيه بطبقة عازلة تمنعه من أن يلحقه أذى، وقد أثبتت دراسة علمية، أن إمساك مجسٍ ساخنٍ، يمكن ألا يكون مؤلمًا بشكلٍ ملحوظ، إذا ما تزامن مع رؤية الحبيب، والتي يكون مفعولها أكبر وأكثر تأثيرًا من طريقة إلهاء الشخص بأشياءَ أخرى تُنسيه الألم .

%name هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
التخفيف من الألم

 

3. سخونة واحمرار الخدين
إن الإفراز السريع لمادة الأدرنالين عند رؤية الحبيب، يمكن أن تتسبب في سخونة الخدين؛ لأن هذا الهورمون يساعد في تمدد الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الأوكسجين في الجسم، ولكنه يساعد أيضًا في احمرار الخدين .

%name هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
إحمرار الخدين

 

4. المحافظة على صحة القلب
قلب العشاق المتزوجين بعد علاقة حب، يكون أفضل حالاً من قلوب العزاب ممن لم يقعوا في الحب، كما أنهم أقل عرضة للنوبات القلبية، بغض النظر عن أعمارهم، ولكن هنالك من يقول إن الحب ليس وحده هو السبب؛ لأن المتزوجين يكونون في العادة أقل تدخينًا للسجائر، وأكثر التزامًا بالعادات الصحية، وابتعادًا عن التهور في أسلوب الحياة.

%name هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
الحب يحافظ على صحة القلب

 

5. الشعور بالوخز الخفيف في كل أنحاء الجسم
مشاعر الحب القوية، عادة ما تغمر الجسم بهورموني «إدرينالين» و«نوريبنيفرين» اللذين يجعلان القلب يدق بوتيرةٍ أسرع، ويزيدان من النبضات، ويتسببان في تعرّق الكفين ودوار الرأس، وقد لجأت الدراسة إلى وضع وضعوا الرجال والنساء أمامهم صور من يُحبون مع صورٍ مكبرةٍ لجسم الإنسان، وطلبوا منهم أن ينظروا لصورة الحبيب ثم يلونوا مناطق الجسم التي يشعرون بأنها تأثرت برؤية الصورة، وقد لون أغلبهم منطقة الصدر والمعدة والرأس.

%name هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
تأثير الحب على الجسد

عن الكاتبة

IMG 20180105 WA0001 150x150 هل يؤثر الحب على أجسادنا ؟
آلاء عفيفي
نائبة رئيسة التحرير ورئيسة قسم الصحة .

- عملت رئيسة لللجنة الاجتماعية لجامعة الملك عبد العزيز
- شاركت في إعداد عدة برامج تلفزيونية
- حاصلة على شهادة من الجامعة الأمريكية في علم الطاقة ريكي المستوى الأول
- حاصلة على عدة دورات في تطوير الذات والتنمية البشرية
- بكالوريوس في العلوم قسم إحياء من جامعة الملك عبد العزيز

اقرأي أيضاً