علاقات

هل يمكن ان يتحول الحب الى ادمان..ماهو ادمان الاشخاص ..وكيف نتجنب الاصابه به

عادة ً ما تكون كلمة إدمان مرتبطة بالتعود على المخدرات أو الكحول أو أمور أخرى مثل الحلويات أو الشوكولا … و لكن قد تكون مدمناً على شخص من دون أن تعلم وهذا التعبير يصف حالتك في التمسك بشخص على حساب مصلحتك و راحة نفسك خوفا ً من خسارتك له , فلو أدمنت شخص في حياتك كما لو أنك بقيت معتمد على شريان ينبض بك يسبب لك الحياة و لو تركته كأنك قطعت هذا الشريان لذلك عليك مواجهة المشكلة لحماية نفسك .

ما سبب الإدمان على الأشخاص :

هل يمكن ان يتحول الحب الى ادمان..ماهو ادمان الاشخاص ..وكيف نتجنب الاصابه به

– غالباً الشخص المدمن على شخص تكون طبيعة حبه للأشخاص بشكل إدمان ولكن يدمن كل شخص في فترة لوحده و إن انفصل عنه سيبحث عن شخص آخر يدمنه بنفس الشدة , و ذلك بسبب ألم نفسي و فقدان الحنان و الشعور بالأمان في مرحلة الطفولة هذا يسبب ضعف في الثقة بالنفس فيكفي اهتمام بسيط من شخص لتجعل مفتقد الحنان في الصغر مدمن لك و يجعلك كل شيء في حياته .
– نلاحظ هذه الحالة ربما تكون مع صديق أو فرد من عائلة ولكن غالباً نجدها في العلاقة بين المرأة و الرجل و خصوصاً في بلادنا العربية حيث تشعر المرأة أنها عاجزة و غير قادرة على فعل شيء من دون الرجل و تعتمد كلياً عليه مما يتولد لديها شعور بالخوف و الضياع إذا خرج هذا الرجل من حياتها فهو مصدر حياتها بشكل تام .
– كما أن الشخص الأناني يسعى على إضعاف الطرف الآخر و يجعله بحاجة إليه دوماً و يجعل نفسه دائماً الأقوى حتى يستطيع السيطرة عليه بينما الشخص الإيجابي يسعى إلى أن يكون شريكه قوي و يستطيع الاعتماد على نفسه مع وقوفه بجانبه لتخفيف عنه الأعباء .

كيف تواجه هذه المشكلة :

هل يمكن ان يتحول الحب الى ادمان..ماهو ادمان الاشخاص ..وكيف نتجنب الاصابه به

– حاول أن تهتم بنفسك روحياً و جسدياً و صحياً لأجلك و ليس بهدف أن تنال إعجابه فقط .
– أحب نفسك و أعجب بها و أعطها حقها لكي يحبك الآخرين .
– اجعل علاقاتك متعددة و لا تقطعها بمعنى لدي صديق يكفي عن الدنيا أو لدي زوجة أو زوج هنالك أسرة , جيران , عمل , و هوايات علاقات الاجتماعية تحافظ على توازن شخصيتك و ثقتك بنفسك و نضجك في التعامل .
– لا تقلل من شأن سلوك سيء تجاهك كنوع من التبرير بسبب حبك له إن لم تحترم نفسك لن يحترمك أحد حتى من تدمنه ما من حق أحد أن يعكر صفو حياتك ” إنّ لنفسك عليك حقاً ” .

– لا تخف من فقدانه فالخوف من فقدان شيء يسبب فقدانه المؤكد دع الأمور تجري بشكلها الطبيعي فإنك لن تخسر أحد يستحقك .

– لا تقنع نفسك أن الآخر لا يستطيع أن يعيش من دونك أيضاً لذلك أن مستعد للتضحية بسعادتك و راحتك من أجله هو .

– إن كل شخص في حياتك هو جزء منها وليس حياتك كلها إن سافر أحدكما فإنك ستفتقد جزء من مكونات حياتك المليئة وليس كل ما تملك .

– تذكر أن الأغاني و الأفلام و المسلسلات تتحدث عن الحب المطلق الغير موجود في الواقع ليست مشابهة لحالتك لتخدر نفسك بها .

– كلما شعرت أنك ضعيف أمام أحد ردد على لسانك ” اللهم لا تعلق قلبي إلا بك “

حرر بواسطه

ريان شيخ محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك الآن مجاناً مع أنا سلوى سوف تصلك أخبارنا أولاً ، وسنرسل إليك إشعاراً عند كل جديد لا نعم