صحةغذاء

أسباب الشراهة للحلويات و كيف نحد منها ؟

أسباب الشراهة للحلويات و كيف نحد منها ؟

التوتر

يعد التوتر من أسرع المؤثرات على النمط الغذائي، حيث إنّ إطلاق الكوريتزول  الذي يزداد مستواه في الدم بسبب التوتر والقلق والاكتئاب يؤدي الى عدم استقرار مستوى السكر في الدم فيرتفع وينخفض، ووجد الباحثون أنّ نهم السكر قد تضاعف ثلاث مرات استجابةً لزيادة مستوى هرمون الكورتيزول ، مما يحفز تناول الطعام القهري و بشكل خاص الحلويات .

أسباب نفسية 

تحفيز إفراز السيروتونين عندما يتم تناول السكر يتحرر الإنسولين ويرتبط مع الأحماض الأمينية ثم يذهبان معاً إلى العضلات، هذا يحرر التريبتوفان  الذي يستخدمه الدماغ لإنتاج السيروتونين، لذلك فإن السكر يجعل بعض الأشخاص يشعرون بالسعادة بعد تناول الحلويات  .

التقلبات الهرمونية

يعمل السكر على رفع مستوى الإندورفين في الدماغ والذي يمتلك القدرة على تخفيف الألم، وبالتالي فإنّ نهم السكر المرافق لمتلازمة ما قبل الحيض عند النساء يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الأغذية الغنية بالسكر، وهذا بسبب انخفاض مستويات الأندورفين عندهن.

اعتلالات الجهاز الهضمي

يمكن لاختلال عمل البكتيريا النافعة التي تعيش في الأمعاء أن يؤدي إلى زيادة نمو الخميرة والفطريات وبالتالي فان هذا النمو الزائد يتطلب زيادة من السكر، إضافة إلى ذلك فإنّ حساسية الجسم لبعض الأطعمة والتي تختلف من جسم لآخر قد تسبب اختلالاً في نسبة السكر في الدم وما يلازم ذلك من الرغبة الشديدة في السكر.

أسباب فيزيولوجية

ويحدث ذلك خلال عملية الهضم بعد تناول وجبة الطعام، حيث أن عملية هضم الطعام بحاجة إلى كمية كبيرة من الطاقة لإتمامها، وبالتالي سيقوم بإعطاء إشارة لحاجته إلى الطاقة الفورية، والتي تكون على شكل طلب الجسم للحلويات والذي يقصد به السكر فهو يعد مصدراً سريعاً للطاقة, وهذا هو سبب رغبتنا أو حاجتنا لتناول الحلويات أو السكر بعد وجبة الغداء .

الإجهاد 

حيث أن النشاط الجسدي يحتاج الى الطاقة وبالتالي فإن الجسم يترجم هذه الحاجة إلى رغبة في تناول لسكريات، وأيضاً فإن الإجهاد الذهني والتركيز لفترات طويلة يزيد حاجة الدماغ للطاقة ويترجم الجسم حاجته كذلك عن طريق طلب السكريات.

ما هي الآثار السلبية للإفراط في تناول السكر؟

1- يسرع في شيخوخة الجلد و البشرة

2- يولد الشعور بالتوتر والقلق عند غيابه.
3-   زيادة الوزن وزيادة احتمالية الإصابة بداء السكري.
4- قد يزيد من آلام المفاصل.
5- يؤثر بشكل سلبي على الشرايين .

كيف نحد من هذه الرغبة ؟

1- استبدال الشوكولا الفاتحة الحاوية على الحليب بالشوكولا الداكنة أو الشوكولا الخالية من الحليب.
2- تناول الأغذية الغنية بالمغنيزيوم مثل اللوز.
3- تناول الفواكه مثل الخوخ، والكرز، والبطيخ وغيرها، أو الفواكه المجففة مثل البرقوق أو الزبيب.
4- استبدال المشروبات الغازية بالماء الفوّار مع القليل من الفاكهة، فقد يعطي شعوراً مشابهاً للمشروبات الغازية ولكنه يحتوي على سعرات حرارية أقل ولا يحتوي على مادة الكافيئين.
الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق