صحة

الشقيقة العينية و أسبابها

الشقيقة العينية و أسبابها

الشقیقة العینیة أو الشقیقة الشبكیة
هي نوع من أنواع الصداع النصفي الذي قد یسبب بقعًا عمیاء مؤقتة في عین واحدة عادًة، لكن مشاكل النظر المرتبطة بالصداع لا تدوم غالبًا أكثر من ساعة واحدة. یعتبر الصداع النصفى أحد أسوأ أنواع الصداع التd قد تصیب الإنسان على الإطلاق.
– وهو یصیب النساء أكثر من الرجال بثلاثة مرات تقریباً.
– یطلق على الصداع النصفي الذي له تأثیر مباشر على العین بالصداع العیني, و في الغالب ما ینتج عن هذا الصداع مشاكل في البصر, و نادراً مایحدث صداع حقیقي في الرأس
– إن السبب الرئیسي الذي یتسبب بهذا النوع من الشقیقة غیر معروف, و لكن هناك بعض الآراء التي ترجح بأن التغیر في تدفق الدم للقشرة البصریة وهي المنطقة المخصصة للبصر في الدماغ له أثر كبیر في التعرض لشقیقة العین, و للتعرف أكثر على هذه  المسببات و أبرزها :
– یحدث الصداع النصفي بسبب بعض الاضطرابات فى الدورة الدمویة المخیة، وتؤدي هذه الاضطرابات فى النهایة إلى تمدد شدید فى الأوعیة الدمویة المخیة محدثة الألم الذي یسبب الصداع النصفي.
– شذوذ في النواقل العصبیة: أظهرت العدید من الدراسات بأنه في حال حدوث إي خلل في وظیفة الناقل العصبي الذي یدعى السیروتونین, وهي مادة كیمیائیة مسئولة عن نقل الرسائل العصبیة بین الخلایا, قد یؤدي إلى الإصابة بشقیقة العین, حیث خلال نوبة الشقیقة یعمل هذا الناقل على تقلص الأوردة الدمویة, مما یؤدي إلى ضعف تدفق الدماء للدماغ.
محفزات الشقيقة
تختلف الأجسام في طبيعتها وردود أفعالها الطبیعیة, حیث قد یعاني المرء من حساسیة لمواد معینة بینما لا یعاني منها آخر, هناك العدید من المواد التي یمكنها أن تحفز على الإصابة بالشقیقة, ومن هذه المواد الجبن والكافیین والنبیذ الأحمر والمكسرات وحبوب تنظیم الحمل.
وهناك بعض العوامل الخارجیة والحالات الصحیة التي یمكن أن تساعد في التعرض للشقیقة, ومنها الضغط النفسي والتغیرات العاطفیة, والإمساك وقلة النوم وتغیر الضغط الجوي.
– الأضواء الساطعة قد تسبب ذلك, عندما یدخل الضوء للعین بزاویة معینة ویقوم بتحفیز الشبكیة الطرفیة, والجدیر بالذكر بأن التعرض للأضواء الاعتیادیة المتقطعة قد یجعل المرء یشعر بعدم الراحة.
– كما أن الاستعداد الوراثي يعد عاملاً أساسیاً فى غالبیة الحالات.
بعض العوامل الأخرى :
الضغوط النفسیة الشدیدة
1-الارهاق البدني
2- الدورة الشهریة لدى النساء
3- دوار البحر
4- تعرض الرأس للصدمات
– الصداع النصفي الذي یصیب العین أو شبكیة العین, ینتج عنه بعض مشاكل البصر الخطیرة, وبالأخص شقیقة الشبكیة, فقدتؤدي إلى فقدان البصر أو العمى بالكامل, وذلك بسبب تقلص الأوردة الدمویة التي تغذي الشبكیة خلال نوبة الشقیقة.

مواضيع أخرى : 

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك بذكاء

http://مصر القديمة وحضارة تزخر بالكنوز

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق