ديكورلقطات

تأثير الألوان على حياة الإنسان

قوة تأثير الألوان على حياتنا معروفة منذ آلاف السنين ، حيث استعملت في الحضارات القديمة لإبعاد الشر وزيادة الحظ الجيد والقوة في الحروب ,لقد تمت دراسة تأثير مختلف الألوان على حالات المرضى النفسية والصحية ، وطريقة تفكير الناس , فالشخص الذي يفضل لوناً معيناً على لون آخر يمكن أن يكون لذلك اللون علاقة بتأثير ذلك على إحساس ذلك الشخص
إن الألوان تحفز و تشحن الطاقة و الفاتح منها يجذب الطاقة و يخلق جو هادئ .
و لقد وجد العلماء أن للألوان تأثيرا حتى على كفيفي البصر والذين يُظن أنهم يحسون بالألوان نتيجة لترددات الطاقة التي تتولد داخل أجسامهم.
ومن الواضح أن الألوان التي نختارها لملابسنا ومنازلنا ومكاتبنا وسياراتنا ولجميع اوجه حياتنا الأخرى يمكن أن يكون لها تأثير عميق علينا.
فمثلاً لو دخلت حياً من الأحياء لوجدت ألوان المنازل تختلف من لون إلى لون ولو شاهدت السيارات لوجدت جميع الألوان وكذلك لو نظرت إلى الأقمشة لوجدت ألوانا زاهية متعددة وكذلك ألوان الأثاث وكذلك تلوين جدران الغرف فكل شخص يختلف عن الآخر في اختيار الألوان التي يرتاح لها ويشعر بالسعادة في وجود هذه الألوان.
وفيزيائيا عرفت الألوان على أنها جزئيات من الضوء تمر عبر موجات مختلفة السرعة والطول، ووفقا لذلك نجد أنه توجد ألوان نستطيع رؤيتها وأخرى لا نستطيع رؤيتها لأن أعيننا تبصر ألوانا تحمل موجات وذبذبات معينة ونحن لن نستطيع أن نرى الألوان بدون ضوء وعليه فنحن نحتاج الضوء والظلام والألوان لأنها تؤثر فينا جسدياً ونفسياً وكذلك فإن كثرة تعرضنا لألوان معينة يؤثر على أجسامنا بالدرجة الأولى ثم على حالتنا الشعورية بالدرجة الثانية.

تأثير الألوان على حياة الإنسان

– فمثلا البنفسجي مثلاً يهدئ الشخص المضطرب و يعكس الإلهام و الفخامة و لكن كثرته تسبب شعور مفرط بالحزن

تأثير الألوان على حياة الإنسان
تأثير الألوان على حياة الإنسان

– بينما الغرفة بغطاء أحمر تغضب حتى أكثر الناس هدوءا ً , الأحمر يرمز للديناميكية و الرومانسية و لكن يجب استخدامه باعتدال و استعمال الكميات الملائمة و من المفضل تجنب استخدام اللون في الغرف التأثير سيكون قوي و يجلب التوتر .

– واللون الأخضر الذي يمثل لون الطبيعة والنمو والتوازن ويعبر عن التناغم مع الأشياء من حولنا،
ومن حيث الطاقة هو لون متوسط الطاقة والذبذبة، وتبلغ طاقته 3500 ”أنغستروم”، وطاقته إيجابية 100% ومعروف عنه قدرته على امتصاص كل الطاقات السلبية من كل الأجسام الحية وغير الحية التي تتعرض له،
والدليل على ذلك أن الإنسان المكتئب أو الحزين عندما يجلس في مكان مليء بالأشجار والنباتات الخضراء يزول اكتئابه ويصبح سعيداً ونشطاً.
ولا يناسب اللون الأخضر أماكن العمل التي نحتاج فيها إلى بذل مجهود ذهني أو جسدي، لأنه يشجع على الراحة التي لا تناسب طبيعة ومتطلبات أي عمل

تأثير الألوان على حياة الإنسان

– ويفضل للعمل اللون الأزرق الصريح كما أنه يعكس الهدوء و السلام و لكن كثرته (خصوصاً الأزرق ) تسبب الاكتئاب

تأثير الألوان على حياة الإنسان

– اللون الأسود مثلاً رغم أنه أنيق ولكنه يجذب الطاقة السلبية في حال تم استخدامه بكثرة , لكن لا تتخلص من اللون الأسود في بيتك و لكن احرص أن يكون هناك توازن بين الأسود و ألوان أخرى فاتحة و فرحة .

تأثير الألوان على حياة الإنسان

– اللون الأبيض هو من أفضل الألوان التي تجذب الطاقة الإيجابية داخل المنزل لأنه هو عبارة عن جميع ألوان قوس قزح المجتمعة معاً ولكن هذا لا يعني أن يكون كل شيء أبيض .

تأثير الألوان على حياة الإنسان

– اللون البرتقالي يعكس الدفء و الحماس ولكن كثرته يسبب الأرق

تأثير الألوان على حياة الإنسان

– اللون الأصفر يعكس الفرح و الإلهام ويفتح الشهية و لكن كثرته تسبب الحيرة و الضياع

تأثير الألوان على حياة الإنسان

– البني يدل على الحذر و اليأس و التشدد و الكآبة

فالحياة بأكملها ما هي إلا طاقة بحالاتها المتباينة أو بدرجات متراوحة ومختلفة تؤثر على وجودنا وحياتنا,
وعليه فإن الطاقة تعتبر عنصراً أساسياً في العلاجات ومن بينها العلاج بالألوان ، سواء تم استقطابها من أشياء حية أو تم التعرض لها مباشرة بغرض تحقيق الشفاء والسعادة

حرر بواسطة

ريان شيخ محمد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك الآن مجاناً مع أنا سلوى سوف تصلك أخبارنا أولاً ، وسنرسل إليك إشعاراً عند كل جديد لا نعم