صحة

تمارين اليوغا التي تساعدك على الإسترخاء،وتجدد لك طاقتك من جديد

في ظل تراكمات الحياة ، وما يواجه الإنسان من صعوبات ومشاكل تصيبه بالقلق والتوتر ، يحتاج الشخص لممارسة بعض التمارين التي ومن شأنها منح حالة من الهدوء المتمثلة بالراحة النفسية والراحة الجسدية . ويُطلق على تلك التمارين مصطلح ” تمارين الاسترخاء ” ، ولعّل من أشهر أمثلتها المتداولة بين الناس رياضة اليوغا ، بالإضافة إلى كونها تُعلمك كيفية مواجهة صعوبات الحياة ومشاكلها بصمود . وقبل التطرُّق للحديث عن  أهم تمارين الاسترخاء ، يجب الإشارة إلى أهمية المواظبة على التمرينات بشكل يومي والتي تبدأ بمدة 10 – 20 دقيقة ، وبعد ذلك تطرأ الزيادة عليها من ناحية الوقت بشكل تدريجي لتصل إلى 60 دقيقة.
أهم تمارين الاسترخاء :
– أولاً :

تمارين اليوغا التي تساعدك على الإسترخاء،وتجدد لك طاقتك من جديد

التنفس العميق : يعد من أبسط صُور الاسترخاء ، وهذا التمرين يقوم على كيفية التنفس بالشكل الجيد والصحيح ، ومميزات هذا التمرين إمكانية ممارسته في أي وقت وفي مختلف الأماكن ، وقدرته السريعة على منحك قلّة الشعور بالتوتر في حال تواجده . وآلية التنفس العميق هي التنفس من البطن بشكل عميق بحيث تضع يد على المعدة والأُخرى على الصدر ، مُتابعاً باستنشاق الأكسجين من خلال عملتي الشهيق والزفير ، مع الحرص أثناء سحب الهواء أن تسحبه ببطء وعمق من المعدة ، مُلاحظاً بأن اليد الموضوعة على المعدة تقوم بالارتفاع والانخفاض خلال دخول وخروج الهواء .

– ثانياً :

تمارين اليوغا التي تساعدك على الإسترخاء،وتجدد لك طاقتك من جديد

الاسترخاء العضلي المتدرج : هذا التمرين هو من أفضل تمارين الاسترخاء ، يعمل على تخفيف التوتر والقلق والضغط النفسي ، وآليته تتمثّل بالتركيز على القدم اليمنى وشد عضلاتها والعد حتى العشرة ، ومن ثم إرخائها مع الانتباه على إحساسك بها بعد الانتهاء من ارتخائها ، مُنتقلاً بعد ذلك إلى القدم اليسرى وبذات الطريقة . عليك أن تُطَبِّق هذا التمرين على كل مجموعات العضلات في الجسم بالترتيب الآتي : القدم اليمنى ، اليسرى ، الساق اليمنى ، اليسرى ، الفخذ الأيمن ، الأيسر ، الأرداف ، البطن ، الصدر ، الظهر ، الذراع واليد اليمنى ، اليسرى ، الرقبة والكتفين ، الوجه .

– ثالثاً :

تمارين اليوغا التي تساعدك على الإسترخاء،وتجدد لك طاقتك من جديد

التأمل : من أفضل وأسهل التمارين ، يعمل على التخلُّص من التعب والتوتر ، يتطلّب مكان يتصف بالهدوء وبشكل خاص الحدائق كونها تحتوي على الروائح الجميلة التي تساعد على التأمل . كما من الممكن أن تمارس عملية التأمل في وضعيات الجلوس ، الوقوف أو المشي . فيمكنك على سبيل المثال الجلوس مُركِّزاً نظرك باتجاه منظر طبيعي ليكون هو النقطة التي اخترتها مَحَطِّاً لتركيزك .

– رابعاً :

تمارين اليوغا التي تساعدك على الإسترخاء،وتجدد لك طاقتك من جديد

التخيّل : من خلال تخيّلك لنفسك وأنت تجلس في مكان يُشكل لك مصدرا للحرية والراحة ومحبب إلى قلبك كالبحر ، شاعِراً من خلال تخيّلك هذا وكأنك تقف على شاطئ البحر أو المكان المُحبب بالنسبة لك . حيث يمكن للإنسان من خلال التخيّل أن يسترجع صوراً لأحداث سعيدة مرّ بها ، أو يتخيّل منها ما لم يحصل بعد ، كما سيكون قادراً على عيش الأحداث السعيدة في عقله من خلال مخيلته وكأنها تجري تماماً في واقعه

حرر بواسطة

ريان شيخ محمد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق