جمالجمال وصحةصحة

فوائد زيت القرع الصحية و الجمالية وخصوصاً للشعر

فوائد زيت القرع الصحية و الجمالية وخصوصاً للشعر

زيت القرع هو عبارة عن زيت يتم الحصول عليه من نبات القرع، ويعد مفيد للغاية لما له العديد من الفوائد الصحية والعلاجية للجسم؛ وذلك بسبب احتوائه على كثير من الفيتامينات (A، B6، C، E)، ومعادن مثل المغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، وحمض الفوليك، والنياسين، والثيامين، الكاروتينات، والبيتاكاروتين.

من فوائد زيت القرع للشعر

يعتبر زيت القرع مفيداً جداً لصحة الشعر ونموه، فهو يحد من مشكلة الصلع وتساقط الشعر، كما يقوي بصيلات الشعر ويحسن صحة فروة الرأس، ويزيد نمو الشعر وكثافته، ويعالج الشعر الجاف والتالف ويرطبه ويغذيه، ويزيد نعومة ولمعان الشعر لاحتوائه على الفيتامينات (A، K، B)، والكبريت، والبيوتين، والأوميغا3، والزنك.
– يكسبه اللمعان، والقوة، والترطيب؛ لاحتوائه على الأوميغا3.
– يعزز من نموّ الشعر، ويحد من تساقطه، ويحمي فروة الرأس؛ لتواجد فيتامين A فيه. يخلصه من التلف والجفاف بخلطه مع مواد أخرى، كالعسل وجوز الهند.
– يستعملُ كبلسم طبيعي للشعر الجاف.
وصفة زيت القرع للشعر
يخلط ربع كوب من زيت القرع مع ملعقتين من زيت النعناع وملعقة من زيت الخروع، ووضع المزيج في وعاء ووضعه في ماء دافئ لتدفئة المزيج، ثمّ تدليك الشعر به من 5-7 دقائق مع التركيز على وضع نقاط على المناطق التي يكون الشعر بها أخف، ثمّ ترك الشعر لليلة كاملة ثمّ غسله في الصباح وتكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

من الفوائد الأخرى لزيت القرع 

1- يقلل نسبة الكولسترول الضار في الدم؛ وذلك بسبب وجود العديد من الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساهم بشكل فعال في منع ترسّبه في الدم وامتصاصه من أنسجة الجسم المختلفة، وبالتالي تؤدي إلى الحد من احتمال الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

2-  يعالج تضخم البروستات ,  يخلص من الدودة العريضية ,  يحد من ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد والخطوط الرفيعة.

3- يخلص من خلايا البشرة التالفة والميتة ويجددها، كما يمنح البشرة نضارة ورطوبة، بالإضافة إلى أنّه يعالج الإكزيما والطفح الجلدي.

4-  يخفف الصداع الشديد ,  يساهم في التئام الجروح وتقرحات الجلد لاحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات المفيدة.

5- يريح الأعصاب، ويقلل حالات التوتر والاكتئاب.

6- يحد من ضعف المثانة ويعالج عسر البول ويدره، ويعالج أمراض الكلى، ويفتت الحصى.

7- يهدئ ويليّن المعدة.

8- يخفض الحرارة.

9- يحسن عملية الهضم، ويروي العطش.

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق