علاقات

كيف تتعامل مع نفسك إذا كنت كثير اللوم لها ؟

كيف تتعامل مع نفسك إذا كنت كثير اللوم لها ؟

1- غير حوارك الداخلي وأوجد توازنًا، فالطريقة التي تتحدث بها مع نفسك تلعب دورًا كبيرًا في نظرتك لذاتك. قف أمام المرآة كل يوم وعبر عن حبك لنفسك؛ تحدث مع نفسك بحب وتعاطف وتقبل وتسامح وإيجابية.
2- جلّ من لا يخطئ! عليك أن تقتنع تمامًا أنك لست وحدك، فكل إنسان على كوكب الأرض لديه أخطاؤه وعثراته، وأن الخطأ أمر طبيعي جدًا وسيتكرر معنا في رحلة حياتنا؛ لذا يجب أن نسامح أنفسنا على أخطائنا ونتصالح مع ذواتنا ونتقبل عدم الكمال، مع السعي لأن نكون أفضل.
3- الماضي ماضٍ، لا يمكننا تغييره، فما حدث قد حدث، أيقن أن جلد النفس ولوم الذات لن يغيرا شيئًا، كل ما سيفعلانه هو أن يزيدا شعورك سوءًا ويعيداك للخلف خطوات! أنت تحتاج للتقدم إلى الأمام، فلا تنظر للماضي ولا تلم نفسك على الأخطاء، فهذا لن يغير شيئًا!
4- الحياة الصحية السليمة ستحفز هرمون السعادة لديك، وستخلصك من المشاعر السلبية. مارس الرياضة يوميًا، وتناول غذاءً صحيًا، واشرب ما يكفي من الماء. رفّه عن نفسك واخرج في رحلات بين أحضان الطبيعية لاستنشاق الهواء النقي، ومارس اليوجا والتأمل. وافعل ما يشعرك بالسعادة ويمنحك مشاعر إيجابية.
5- كن فخورًا واعمل بجد، لا تقارن نفسك بالآخرين، فأنت لست شخصية مكررة، واعمل ما تريد وليس ما يقال لك، ومارس الأعمال التي تجعلك مرتاحًا وراضيًا عن نفسك.
6- كن إيجابيًا، اعتمد على نفسك واختر علاقات صحية، فشخص واحد سام يمكن أن يدمر كل إحساسك بذاتك، وهنا اختر أشخاصًا إيجابيين من حولك، حتى في محيط العمل، ليكون أساس التعامل الاحترام والكرامة.
7- يقول الدكتور مصطفى محمود: من أشكال احترام الذات أن تبتعد عن أي شخص لا يقدر قيمتك!.
8- ابتعد عن كل ما يؤثر سلبيًا على حياتك سواء كانت عادات أو أماكن أو أشخاصًا أو برامج. اقرأ كتبًا إيجابية في تطوير الذات، واستمع للخطب التحفيزية، وابتعد عن الأغاني الكئيبة وأفلام الدراما الحزينة وروايات الحب ذات النهايات المؤلمة.
9- الحديث مع مدرب حياة أو طلب الاستشارة من طبيب نفسي سيساعدك كثيرًا بالتعامل مع المشاعر السلبية والتصالح مع الذات وإعادة شحن الطاقة واستعادة التوازن في حياتك. فلا تتردد بهذه الخطوة أبدًا.
10-توقف عن الركض خلف آثار الألم والعذاب، توقف عن لوم ذاتك والتحدث معها بقسوة.
11- سامح نفسك وتصالح مع ذاتك وتقبل ما لا يمكن تغييره. التصالح مع الذات هو سبيلك إلى السعادة والنجاح.

مواضيع أخرى : 

جحيم العلاقات الزوجية أسبابه و علاجه

http://مصر القديمة وحضارة تزخر بالكنوز

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق