صحةغذاء

كيف تحافظين على صحة قلبك وشرايينك

من المعروف أن أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم هي أمراض خطيرة تعد من أسباب الوفاة الأولى في العالم. يشبه الباحثون الشرايين بالطريق السريع للجسم البشري الذي ينقل الأوكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم. وتماماً كالطرق السريعة فإن الشرايين تعمل بأفضل شكل ممكن عندما تكون خالية من أي عائق ازدحامي يعطل جريان الدم. وأفضل طرق لمنع حدوث تضيق الشرايين وتفادي الأمراض القلبية هو تغيير نمط الحياة الذي يتضمن ممارسة الرياضة بشكل مستمر و إتباع نظام غذائي صحي.

image
كيف تحافظين على صحة قلبك وشرايينك انا سلوى صحة

وإليكم أهم الأطعمة التي تساهم في الحفاظ على صحة القلب و تنظيف الشرايين من تراكم المواد المضرة:

1- الثوم:

رغم رائحته الكريهة إلا أن مادة (الألسين) الموجودة فيه يمكن أن تقلل الدهون وتحمي الأوعية الدموية من الترسبات الخطيرة وتغيرات الأوعية الدموية المرتبطة بالعمر.

2- الهليون:

يعتبر المقاوم الرئيسي للأمراض القلبية.

3- الأفوكادو:

على الرغم من أنه يحتوي على نسبة دهون عالية، يعتبر من أفضل الأطعمة المكافحة لأمراض القلب.

4- البروكلي:

يحتوي على فيتامينات تساعد على الوقاية من أمراض القلب.

5- التوت البري:

التوت البري غني بالبوتاسيوم ويساعد على خفض الكولسترول الضار (ال دي ال) ويزيد الكولسترول المفيد ( اتش دي ال) و يقوي الأوعية الدموية بالإضافة إلى أنه مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع تراكم الدهون وتحسن من وظائف الدم.

image
كيف تحافظين على صحة قلبك وشرايينك انا سلوى صحة

6- البطيخ الأحمر:

يعد من الفواكه الصيفية المنعشة، ويساعد على خفض ضغط الدم ويعود ذلك إلى الحمض الأميني الموجود فيه (ال- سيترولين)، والذي يساعد الجسم على إنتاج أكسيد النتريك الذي بدوره يساعد على تمدد الأوعية الدموية.

7- الرمان:

تحمي المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الرمان الجدران الداخلية للشرايين من التلف. وبحسب الدراسات فإن عصير الرمان يحفز الجسم على إنتاج أكسيد النتريك، وهي مادة تساعد على تمدد وفتح الشرايين ومرور الدم دون أي عوائق.

8- أسماك المياه الباردة:

مثل التونة والسلمون والماكريل والسردين، وكلها تساعد على تنظيف الشرايين إذا تم تناولها مرة أو مرتين أسبوعياً، كما وتمنع تراكم الدهون وتحافظ على صحة القلب.

9- القرفة:

رش القليل من القرفة على فنجان الشاي صباحاً له فوائد تغيب عن الكثيرين، لأن القرفة تساعد على الحد من تراكم الهون في الدم وتقلل من الكولسترول المضر (ال دي ال) بنسبة تصل إلى 25% كما وتعزز عملية الاستقلاب في الجسم وتنشط الورة الدموية.

10- الكركم:

تعتبر الالتهابات أحد أسباب حدوث تصلب الشرايين، لذلك فإن كمية صغيرة من الكركم تساعد على تقليل الالتهابات.

11- بذور الكتان:

واحدة من أفضل مصادر (حمض ألفا ينولينيك)، ولديها قدرة على خفض ضغط الدم وعلاج الالتهابات وتقوية الشرايين وتنظيفها من الدهون.

12- زيت جوز الهند:

استهلاك 2-3 ملاعق يوميا من زيت جوز الهند يساعد على الحد من تراكم الدهون عن طريق تحويل الكولسترول إلى مواد يمكن للجسم الاستفادة منها، كما يحتوي على (حمض اللوريك) الذي يساعد في تدفق الدم وتحسين الوظائف المضادة للأكسدة.

13- الشاي الأخضر:

غني بمستويات عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة للفينولات النباتية التي تعيق امتصاص الكولسترول في الدم وتساعد على الهضم، ويمكن لفنجام شاي أخضر يومياً أن يقلل من مستويات الدهون في الدم ويساعد على تقليل انسداد الشرايين، بالإضافة لتحسين عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية.

14- القهوة:

على عكس تفكير الكثيرين، إن تناول فنجان واحد من القهوة يومياً يمكن أن يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 20%، ولكن لا يجب الإفراط في تناولها حتى لا ترفع معدلات ضربات القلب وتسبب مشاكل صحية.

وفي النهاية عزيزي القارئ هذه الأطعمة ليست إلا طريق وقائي لمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ومساعدة في التخفيف من وطأة المرض ولا تعوض عن استشارة الطبيب في حال وجود حالة مرضية لا قدر الله تستدعي المعالجة بالأدوية، ودمتم بخير وعافية.

حرر بواسطة

الطبيبة الصيدلانية

سارة ملص

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
اشترك الآن مجاناً مع أنا سلوى سوف تصلك أخبارنا أولاً ، وسنرسل إليك إشعاراً عند كل جديد لا نعم