علاقات

كيف تستطيع التفريق بين الحب و التعلق ؟

كيف تستطيع التفريق بين الحب و التعلق ؟

كيف تستطيع التفريق بين الحب و التعلق ؟

الحب يلغي الأنانية

عندما تحب، فأنت تركز على جعل الشخص الآخر سعيداً ويتمحور تفكيرك بشكل دائم في طرق إسعاد الشريك و جعله يشعر بالحب والإشباع و الاكتفاء بك .
عندما تكون متعلقا عاطفياً فقط بشخص ما، تركز على الطريقة التي من المفترض أن يجعلك الآخر سعيداًو تعتمد عليه بشكل كبير و تحاول السيطرة عليه حتى لا يتركك.

الحب لا يعني السيطرة 

يتيح الحب المتبادل الفرصة كي تكون على طبيعتك، يشجعك شريك الحياة على أن تكون فعلاً على طبيعتك وشخصيتك الحقيقية ولن تخاف أن يكتشف نقاط ضعفك.
لحب لا يعني السيطرة أبدا.
من ناحية أخرى، فإن التعلق عادة ما يؤدي إلى الرغبة في التحكم ربما تثني شريك الحياة عن تمضية الوقت مع الأصدقاء أو ممارسة لعبة يحبها و قد تحاول التحكم به وتجبره على البقاء معك بغض النظر عن مشاعره ورغباته.

الحب تشجيع متبادل 

في الحب شريك الحياة يشجعك على التقدم والنمو وأنت تقوم بالأمر ذاته.
أما في حالة التعلق العاطفي، تقيد رغبتك الشديدة في التحكم وعجزك عن حل مشاكل نموك وتقدمك وكذلك شريك الحياة. مشاكلك التي لم تحلها تؤدي إلى اعتمادك على الآخر، مما يحد من النمو لكلا الطرفين ويجعل من الصعب أن يحب أي منهما بطريقة صحية.

الحب دائم والتعلق مؤقت

الحب يستمر إلى الأبد قد تنفصل أنت وشريك الحياة سواء كان ذلك مؤقتا أو بشكل دائم لكن إذا كنتما تحبان بعضكما بعضا حقاً، فإن هذا الشخص سيكون له دائما مكان في قلبك وستظل دوما تتمنى له الخير طوال حياتك.
لكن إذا كنت متعلقا فقط بشريك الحياة فمن المرجح أن تشعر باحتقار تجاه شريك الحياة في حالة الانفصال. بل ربما تشعر أنه خانك، وهذه المشاعر نابعة من افتراض أنه كان ملزماً بإسعادك لكنه لم يفعل ذلك من وجهة نظرك.

الحب يغيرك إيجاباً 

عندما تحب، تفكر في نفسك بدرجة أقل تساعدك علاقة الحب الصحية على أن تقلص من الأنا وتحفزك على النمو وتشجعك على أن تصبح أقل أنانية وأكثر حباً
العلاقة التي تربط بينك وبين شريك الحياة تسبب تغييرات إيجابية لكل منكما. بل الأهم من ذلك فسيكون لديك الشجاعة للتحدث عن نقاط ضعفك وكشف مشاكلك دون تكلف .
أما العلاقات التي تقوم على التعلق العاطفي، فإن شعور الأنا هو الذي يتحكم بها دائماً لهذا، يقع الكثير من الناس في دوامة من العلاقات غير المُرضية لكل منها النمط ذاته والمشاكل ذاتها.

مواضيع أخرى : 

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك بذكاء

http://عشرة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر ابتعدي عنها

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق