جمال وصحة

لماذا لون الأسنان يتحول إلى الأصفر؟

لماذا لون الأسنان يتحول إلى الأصفر؟

في حين أن المشاهير قد يلبسون أسنان بيضاء لؤلؤية . لكن هذا لا ينبغي أن يكون مفاجئًا للغاية. يمكن أن تؤثر أشياء كثيرة على لون أسنانك وتحويلها إلى لون أصفر مخيف ، مما قد يجعل بعض الناس يشعرون بالوعي تجاه مظهرهم ويترددون في الابتسام.

تندرج معظم أسباب تغير لون الأسنان في فئتين رئيسيتين: البقع الخارجية والجوهرية. يمكن أن يكون سبب الاصفرار أيضًا من خلال مجموعة واسعة من العوامل الصحية ، من استخدام الأدوية إلى تنظيف الأسنان بالفرشاة غير الكافية.

بقع خارجية

تؤثر البقع الخارجية على سطح المينا ، وهي الطبقة الخارجية الصلبة من الأسنان. على الرغم من أن طلاء الأسنان يمكن أن يكون ملطخًا بسهولة ، إلا أنه يمكن إزالة هذه البقع أو تصحيحها.

 “السبب الأول في إصفرار الأسنان هو أسلوب الحياة”. “التدخين وشرب القهوة والشاي ومضغ التبغ هي أسوأ المخالفين”.

القطران والنيكوتين في التبغ هي مواد كيميائية يمكن أن تسبب البقع الصفراء على سطح الأسنان ، في الأشخاص الذين يدخنون أو يمضغون.

كقاعدة عامة ، يمكن لأي طعام أو شراب يمكن أن تلوث الملابس أيضا صبغ أسنانك. لذلك ، هذا هو السبب في أن الأطعمة والمشروبات ذات الألوان الداكنة ، بما في ذلك النبيذ الأحمر والكولا والشوكولاته والصلصات الداكنة – مثل صلصة الصويا والخل البلسمي وصلصة السباغيتي والكاري – يمكن أن تتسبب في تغيير لون الأسنان. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض الفواكه والخضروات – مثل العنب ، والعنب البري ، والكرز ، والبنجر والرمان – لديها القدرة على تلطيخ الأسنان. هذه المواد عالية في الكرومينات ، المواد المنتجة للاصباغ التي يمكن أن تلتصق بمينا الأسنان. المصاصات والحلويات هي الأطعمة الأخرى التي من المحتمل أن تلوث الأسنان.

لماذا لون الأسنان يتحول إلى الأصفر؟

يمكن للأطعمة والمشروبات الحمضية أن تشجع التلطيخ عن طريق تآكل مينا الأسنان وتسهيل صبغ الأصباغ على الأسنان. كما يساعد تانين ، وهو مركب مرير يوجد في النبيذ والشاي ، على لصق الكروموسومات بميناء الأسنان ، مما يؤدي في النهاية إلى تلطيخها. لكن هناك أخبار جيدة لشاربي الشاي: وجدت دراسة عام 2014 نشرت في المجلة الدولية لصحة الأسنان أن إضافة الحليب إلى الشاي يقلل من فرصه في تلطيخ الأسنان لأن البروتينات الموجودة في الحليب يمكن أن ترتبط بالتانين.

الأشكال السائلة من مكملات الحديد يمكن أن تلوث الأسنان ، ولكن هناك عدة طرق لمنع أو إزالة هذه البقع .

عدم الاعتناء بالأسنان بما فيه الكفاية ، مثل تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط الأسنان غير الملائمين ، وعدم القيام بتنظيف الأسنان بشكل منتظم يمكن أن يمنع إزالة المواد المنتجة للبقع ويؤدي إلى تراكم الترسبات على الأسنان ، مما يؤدي إلى تغير اللون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق