علاقات

لماذا يكون الشخص المستقل عن مجتمعه أكثر ثقة بنفسه عن غيره ؟

لماذا يكون الشخص المستقل عن مجتمعه أكثر ثقة بنفسه عن غيره ؟

لماذا يكون الشخص المستقل عن مجتمعه أكثر ثقة بنفسه عن غيره ؟

نلاحظ دائماً أن الشخص المستقل هو بالتأكيد شخص واثق من نفسه فما هو الرابط ما بين استقلالية الذات و الثقة بالنفس و الوعي الفكري ؟

عندما  يعيش الإنسان خارج نطاق بيئته أو مجتمعه تزيد ثقته بنفسه تلقائياً و تتحرر أفكاره من القيود و تكون له فرصة كبيرة  في التطوير الذاتي عملياً و فكرياً و ثقافياً.

التخلص من النقد 

إن البيئة المحيطة بك تعرف ماضيك و حاضرك و سلبياتك و المطبات التي وقعت بها خلال حياتك و تذكرك بها لا شعورياً بقصد و بغير قصد , منتقدين لتصرفااك معايرين لذلاتك , فعندما تندمج مع بيئة خارجية تتخلص من النقد تنظر إلى نفسك من خلال عيون جديدة تقيمك إيجاباً بشكل عادل أكثر .

التعبير عن الرأي بحرية 

كما قلنا سابقاً إن المجتمع يحيطك بقيوده و يفرض عليك آرائه و رغباته ويجعلك مقيد عن التعبير عن رأيك حتى و هذا من أبسط حقوق الإنسان التي تجعله ينمو بفكره و يطور أفكاره بل و يبدع بافكار جديدة .

الخروج عن روتين سلبي 

الاستقلال بعيداً عن بيئتك يخرجك من الإطار الروتيني المحدد و المفروض عليك من قِبل غيرك مما ينتج عن هذا الروتين تكيّف ذهني يعطي الشخص شعور غير واقعي بالأمان وفي نفس الوقت يحد من قدرته على التقدم والإبداع .

التحرر من القيود 

التحرر من القيود الاجتماعية المفروضة عليك والتي تجبرك على أمور لا تتناسب مع أفكارك و نفسيتك , الاستقلال يكسر حواجز وقيود الأعراف والتقاليد المليئة بالمجاملات والإحباطات والقلق و الشعور بالحاجة الملحة للتمرد , تنطلق في أفكارك وآرائك وطموحاتك بدون عوائق نفسية أو رقابة تصيد الأخطاء . ‎

الشعور بالمسؤولية

الاستقلالية تجعلك تشعر بالمسؤولية بطريقة جدية و تعتبر تحدي جديد مع نفسك مما تزيد ثقتك بنفسك و تصبح قراراتك فردية بدلاً من القرارات الجماعية و التي غالباً ما تكون مخالفة لقناعاتك .

مواضيع أخرى : 

ثمانية قواعد لضمان افضل تربية لطفلك

http://عشرة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر ابتعدي عنها

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق