تكنولوجيامنوعات

ما السر في وجود بروز على حرفين في الكيبورد ؟

ما السر في وجود بروز على حرفين في الكيبورد ؟

إذا نظرت إلى أزرار الكيبورد الخاص بك الآن، ستجد أن لزري الحرفين ( F و J ) بروزًا خفيفًا و لكن ما الغاية من وجودهما في الكيبورد ؟
هذان البروزان لم يوضعا اعتباطاً ، لكنهما وُضعا لمُساعدة الأفراد على موضعة أيديهم على أزرار الكيبورد دون الحاجة للنظر، بحيث تكون سبابتا اليدين اليُمنى واليُسرى متموضعتين عليهما وإلى جوارهما باقي الأصابع .
تُعرف هذه الطريقة بالكتابة باللمس أو الـ touch typing، وهي الكتابة على أزرار لوحة المفاتيح باستخدام كلتا اليدين دول النظر إليها أو حتى التفكير في مواضع الحروف، إذ أن لكل إصبع مجموعة حروف مُوكلة له كلما أُريد أن يُضغط منهم ليس عليه سوى أن يتحرك أعلى أو أسفل، أو يَضغط مكانه. حينها يتناسى الفرد النظر إلى لوحة مفاتيحه، وتكون ذاكرته العضلية كفيلة بمهمة الضغط على أي مفتاح كان. مثلًا إن أراد الضغط على حرف الـ i فسيتحرك إصبعه الوسطى في يديه اليُمنى تلقائيًا للضغط عليه دونما تفكير أو بحث عن مكان الزر في اللوحة.
تُستخدم هذه الطريقة من قبل المُحترفين لاستغلال أصابع أيديهم العشرة في الكتابة والوصول إلى سرعات ربما تتخطى الـ 200 كلمة في الدقيقة، وهنالك العديد من المواقع المجانية التي تُتيح التدرب عليها بأي لغة كانت.
ملحوظة إضافية: ستجد أيضًا بروزًا على زر الرقم 5 في اللوحة الجانبية المُختصة بالأرقام، وهي للغرض ذاته.

مواضيع أخرى : 

هل علينا أن نؤمن بالحب من أول نظرة ؟

http://مصر القديمة وحضارة تزخر بالكنوز

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق