صحة

ما هي الآثار الجانبية للقاح ضد كورونا ؟

ما هي الآثار الجانبية للقاح ضد كورونا ؟

عالمة اللقاحات كاثرين إدواردز، من كلية الطب بجامعة “فاندربيلت” في ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية، تقول إنه يجب على مسؤولي الصحة العامة تحقيق “توازن دقيق” عند الإبلاغ عن مخاطر الآثار الجانبية النادرة بالمقارنة مع مخاطر كوفيد-19. ويساور الأطباء بعض القلق أو المخاوف من احتمال إثارة حالة من التردد حول تلقي اللقاحات، والتي تزايدت بالفعل في بعض المجتمعات. وفي الوقت نفسه، من المهم عدم استبعاد احتمال حدوث آثار جانبية نادرة ولكنها شديدة إلى حين يتمكن الباحثون من إثبات العلاقة بين اللقاحات وحدوث تلك الأعراض الجانبية، وهي العملية التي يمكن أن تستغرق سنوات، بحسب ما نقله عنها موقع “نيتشور” Nature.

ويمكن أن يرتبط الضرر أو الأثر الجانبي بشكل مباشر عند تلقي لقاح بعينه. على سبيل المثال، تسببت نسخة مبكرة من لقاح شلل الأطفال، والتي استخدمت شكلاً ضعيفًا من الفيروس لتوليد المناعة، في إصابة شخص واحد تقريبًا بالمرض من بين كل 2.4 مليون ممن حصلوا على اللقاح.

وفي هذا السياق، توضح دكتورة إدواردز أن سلالة الفيروس المستخدمة في اللقاح كان يمكن عزلها من السائل الشوكي في هذه الحالات، لذلك كان من الواضح أن اللقاح تسبب في المرض.

وتضيف دكتورة إدواردز أن هذه الأنواع من الاختبارات ربما لا يمكن إجراؤها على كافة الآثار الجانبية المحتملة، إما بسبب ضرورة وجود مؤشرات حيوية محددة لإجراء الاختبار، أو لأن مثل هذه الاختبارات ربما تكون غير عملية.

وتقول إن الآثار الجانبية، في البداية على الأقل، ترتبط فقط بتوقيتها، إذ أنه عندما يتلقى الشخص لقاحًا ثم يعاني من الآثار الجانبية في مرحلة ما بعد ذلك، فإن هذا يجعل من الصعب بشكل خاص إثبات ما إذا كان ما تعرض له نتج بالفعل عن تلقي اللقاح، خاصة عندما يحدث التفاعل بعد أيام أو أسابيع من تلقي التطعيم نفسه.

وتشرح دكتورة إدواردز أنه للتحقق من وجود صلة بين تلقي اللقاح والأعراض التي يمكن أن تحدث للشخص، يجري الباحثون دراسات لتحديد معدل الآثار الجانبية في المجموعات التي تم تلقيحها مقارنة باحتمالية حدوثها بالصدفة في الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح. وبالتالي، فإنهم يحتاجون أيضًا إلى تحديد الآلية التي يمكن أن تتسبب في حدوثها.

مواضيع أخرى : 

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك بذكاء

http://عشرة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر ابتعدي عنها

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق