صحة

ما هي فطريات الأمعاء و ما هي أعراضها ؟

ما هي فطريات الأمعاء و ما هي أعراضها ؟

فطريات الأمعاء

إن فطريات الأمعاء تصيب الجهاز الهضمي، والجهاز التناسلي والفم أيضا وتصيب غالبا الأطفال والمسنين.
وفطريات الأمعاء هي مادة مقاومة لما يعرف ب” فلور أنتستينال”، التي تتكون منذ الولادة، إذ يولد الإنسان بآلاف البكتيريات المتعايشة مع الجسم، والتي يتجلى دورها في المساعدة على امتصاص الأطعمة والهضم والتي تبقى حتى مع مرور سنوات طويلة.

ولهذا السبب ينصح أن يتناول الطفل خلال ستة أشهر الأولى حليب الأم حتى يتم الحفاظ على البكتيريات النافعة، تفاديا لعدة أمراض.
وفي هذا الصدد، أثبتت عدة دراسات أن فقدان البكتيريات النافعة يعد سببا في الإصابة بعدة أمراض من بينها السكري من نوع “2”، ولهذا فإن تعرضها لأي ضرر يؤدي إلى منع تكاثرها.

كيف تتعرض البكتيريا الإيجابية إلى الضرر؟

إن دور البكتيريات النافعة هو حماية الأمعاء، إذ تقوم بتفتيت الأطعمة التي يتم تناولها ثم امتصاصها، لذلك فظهور الفطريات يؤدي إلى إصابة النواة المكونة لها، وذلك في حالة استعمال مضاد حيوي وخاصة من أنواع “أموكسسلين” و”لازيتروميسين” و”كلارغيتروميسين”، إذ تساهم في أن يكون الوسط مناسبا لتكاثر فطريات الأمعاء.
وعند استعمال المضاد الحيوي فإنه يدمر ليس فقط البكتيريا غير المرغوب فيها، بل حتى البكتيريا النافعة.

ما هي أعراضها؟

يؤدي تدمير المضاد الحيوي للبكتيريا النافعة إلى تكاثر فطريات الأمعاء، التي تكون من علاماتها الإصابة بإسهال حاد، كما تزداد المعاناة نتيجة الشعور بالألم، سيما أن جدار الأمعاء يصبح ضعيفا ولا يستطيع امتصاص الأطعمة.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها؟

يعتبر الأشخاص الذين يعانون نقص المناعة وأيضا المصابون بالسيدا والمسنون والحوامل والمصابون بالسكري ومن يخضعون لحصص العلاج الكيماوي الأكثر عرضة للإصابة بفطريات الأمعاء نتيجة اضطراب مناعتهم.

مواضيع أخرى : 

أهم الجُمل التي تخترق قلوب الناس

http://عشرة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر ابتعدي عنها

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق