علاقات

ما هي مقومات الارتباط الناجح ؟

ما هي مقومات الارتباط الناجح ؟

فهم الآخر

علاقة الحب الصحية والناجحة يصل فيها الطرفين إلى المرحلة التي يستطيع كل منهما فهم ما يدور في ذهن الآخر تلقائيا وبدون كلام. على سبيل المثال، قد يكون من السهل عليك إدراك أن أمر ما قد أزعج شريكك دون أن يبوح بذلك والعكس صحيح.

الارتياح المتبادل

من أهم العلامات التي تؤكد على أنك في علاقة عاطفية ناجحة، هو عدم الشعور بالخجل مع الشخص الذي تحبينه، بل تجدين نفسك على طبيعتك في وجوده. عندما يتصرف كل منكما براحة تامة في وجود الآخر دون أن يسعى كل طرف إلى أن يظهر مثاليته أمام الآخر، فهذا مؤشر جيد لنجاح العلاقة العاطفية.

احترام خصوصية الشريك

من علامات نجاح علاقة الحب أيضا أن يكون لكل منكما حياته المنفصلة عن الآخر، بحيث يحترم فيها كل طرف خصوصية الشخص الآخر دون التدخل في شؤونه بشكل مبالغ فيه. إن العلاقة الصحية هي التي يحتفظ فيها كل طرف بحياته الخاصة دون الاعتماد كليا على الطرف الآخر.

الاحترام

من الطبيعي أن يتشاجر الأحباب طوال الوقت، ولكن المهم هو أن يكون هناك احترام متبادل بين الطرفين، خاصة عند الدخول في أي نزاع أو خلاف. إذا غاب هذا الاحترام، بدا ذلك مؤشراً لعدم صحة هذه العلاقة.

الثقة

أفضل العلاقات الإنسانية هي التي تُبنى على الاحترام والثقة المتبادلة. فلا يخفي كل طرف أسرارا عن الآخر ولا يجعله في موضع الشك طوال الوقت. إذا كنت تثقين في شريك حياتك بشكل كلي، فإن هذا دليل على نجاح العلاقة العاطفية.

تقبل الاختلاف

ليس عيبا أن يكون الطرف الآخر مختلفا عنك، فالناس تختلف في ثقافتها واهتماماتها وهواياتها حسب البيئة الاجتماعية التي نشأوا فيها. قبول اختلاف الآخر من أهم علامات نجاح العلاقة العاطفية. فإذا استطاع أن يتفهم هذه المسألة جيدا سيعود بهذا على علاقتكما بالاستمرار.

التسامح

لا يوجد شخصا مثاليا وليس له تجارب سابقة في الحب، فإذا كنت قادرة على التسامح ونسيان الماضي ولا زلت تستطعين الاستمتاع مع شريك حياتك، فهذا مؤشرا جيدا لنجاح العلاقة العاطفية.

مواضيع أخرى : 

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك بذكاء

http://مصر القديمة وحضارة تزخر بالكنوز

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق