علاقات

إليك مفاتيح التعامل مع تسعة أنواع من الشخصيات

إليك مفاتيح التعامل مع تسعة أنواع من الشخصيات

إليك مفاتيح التعامل مع تسعة أنواع من الشخصيات

الشخصية المزاجية

و هي من أصعب الأنماط حيث يتوجب محاولة فهم طبيعة الشخص المزاجي مع الانتباه لردود أفعاله , حاول السيطرة على مزاجه مع محاولة ضبط نفسك من الغضب عليه فحالة مزاجه تكون مؤقتة و يمكن استغلالها في إبداء التعاطف تجاهه .

الشخصية الشكاكة

هذه الشخصية فاقدة الثقة بالناس و حذرة جداً , فعلينا التفهم أن هذه الشخصية قد مرت بتجارب صادمة قد جعلتها تفقد الثقة لذلك فإن الطريقة الفعالة مع هذه الشخصية هي إعطائها الثقة من خلال مواقف مهمة و الابتعاد عن محاولة انتقادها فعادةً ما يترافق طبع الشك في كثرة الانتقاد فلا ترد على انتقادها بالانتقاد .

الشخصية المتكبرة

يحاول الشخص المغرور إخفاء علامات عدم الثقة بالنفس بطريقة ألا يكون ودوداً أو لطيفاً مع الناس , حاول إعطائه مشاعر الأمان و التقرب منه بطريقة ودية , مع عدم الاستجابة لمحاولاته في إبراز خصائصه الفريدة من نوعها و عدم الاكتراث بها , فاقترب منه بود و لطف مع إبراز صفاتك المهمة .

الشخصية سريعة الاشتعال 

مجرد أن نعلم أن طبيعة الشخص عصبية فهذا سهل جداً فما علينا الا الابتعاد عن مثيرات اشتعاله أو استفزازه من خلال انتقاد أو توجيه نصيحة في أوقات غير مناسبة , فإذا أردت أن تخبره شيئاً و تعرف أن ذلك يغضبه فأخبره بطريقة الحوار الهادئ .

الشخصية المتشائمة

هي شخصية سلبية في كل مجالات الحياة من أبسطها إلى أهمها فترى النصف الفارغ من الكأس فقط , لذلك عليك إظهار الجوانب الإيجابية في كل ما يتكلم عنه  , مع عدم الاعتراض على كلامه بل التركيز فقط على الجانب الجيد .

الشخصية اللامبالية

الشخص اللامبالي هو شخص أناني ومهما حاولت الاقتراب منه فتراه متجاهل دوماً فما الرد على التجاهل سوى التجاهل , لكن عند مبادرته في الاقتراب منك شجعه باندفاعك و اهتمامك به .

الشخصية الصامتة

لا تتوقع منه أن يبدأ معك بافتتاح حديث , فعليك الحديث معه عن شيء يحبه و يسعده الكلام عنه كالتكلم عنه هو أو عن عمله أو عن طفولته , و إذا أردت التحدث معه عن أمر معين فعليك محاورته عن طريق طرح أسئلة .

الشخصية العاطفية 

التعامل معه سهل جداً فهو يحب استخدام الكلمات العاطفية و مفتاح التعامل معه هو الاهتمام به و إعطائه التقدير الكافي و إشباع حاجته بالاستقرار .

الشخصية المتغابية 

هي شخصية فضولية و تتغابى من أجل معرفة المزيد لذلك من المفيد أن نتغابى معه ونمثل عليه وكأننا لم نفهم ولم نعرف ما يريد .

مواضيع أخرى : 

حين تبتعد عن حبيبك يحبك أكثر..لماذا ؟

http://عشرة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر ابتعدي عنها

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق