علاقات

كيف تتعامل مع الأشخاص السلبيين في العمل ؟

كيف تتعامل مع الأشخاص السلبيين في العمل ؟

لا أحد يختار الوسط الاجتماعي المحيط به، وكثيراً ما يضعنا القدر بمواقف تفرض علينا التكيف مع الأشخاص الذين نتعامل معهم بصعوبة و الذين قد يكونون مصدراً أساسياً لإحباطنا و تكثر هذه المواقف في العمل بسبب المنافسة و شعور التفوق ليؤثرون على عملنا أو يجعلوننا نتخلى عنه , ولتفادي تاثيرهم السلبي إليك هذه النصائح :

لا تخُض في نقاشات معهم 

اي لا تجادل الأشخاص السلبيين، إذ أن هؤلاء يملكون بالعادة آراء راسخة يتمسكون بها إن كان لديك شكوى أو تذمراً، فلا تقُلها أمام الشخص السلبي، واختار دوماً مواضيع لا تحتاج إلى نقاش أو قرارات ، حتى تتجنب سماع آرائه السلبية.

تعاطف معهم

فقد يستفيد الأشخاص السلبيون من التعاطف معهم، أكثر من استفادتهم من النصائح أو الاقتراحات أو تقديم الحلول، إذ انك عبر مساعدتهم على التعبير عن مشاعرهم تجعل الحلول تظهر تلقائياً .

قم بتقديم يد المساعدة

حيث يستمر بعض الناس بالتذمر كنوع لطلب المساعدة من الآخرين، وقد يكونون هم أنفسهم غير مدركين لذلك , لذا اعرض تقديم المساعدة بكل بساطة لدى سماعك مجموعة من شكاويهم .

خطط للمواضيع مسبقاً

بما أنك تتعامل معه بشكل يومي على أنه زميل في العمل فعليك أن تحاول باختيار عدد من المواضيع للحديث معه بها، فغالباً ما نتذمر من أمور عادية وسخيفة، ولكن الشخص السلبي يقوم بتضخيم عيوبنا وأخطائنا؛ لذا احرص على اختيار مواضيع تدير دفتها وحدك وتقطع عليه الطريق.

التزم بالمواضيع الخفيفة بحوارك معهم

ابتعد عن أي سؤال يخص إنجازه في عمله و بالمقابل لا تُجِب عن أي سؤال يوجهه لك بهذا الشأن و حاول طرح مواضيع عامة جديدة وبسيطة معه ، أو أي من الأمور التي لا تمت بصلة للعمل أو عن أهدافك المستقبلية .

تجاهل التعليقات السلبية

فمن طرق مساعدة الشخص السلبي على فهم سلبيته هي تجاوز تعليقاته، أو الردّ ببساطة بقول “حسناً” دون إعارة أي اهتمام للتعليق بالمقابل أظهر له اهتمامك وناقشه بحماس وانفعال لدى إبدائه أي رأي إيجابي.

احرص على وجود أكثر من شخص معك

فإذا اكتفيت بوجودك وحيد مع هؤلاء الأشخاص، فإن كل الطاقة السلبية ستتركز وتتوجه نحوك بالكامل، أما في حال وجود مزيد من الأشخاص، فلا داعٍ كي تتحمل كل هذه السلبية من حولك وحدك، وبالتالي يمكنك تقديم المساعدة بشكل أفضل.

يقول خبير التحفيز جيم روهان: ” أنت ملخص الأشخاص الذين تقضي معهم معظم وقتك ” لذا عليك أن تكون أكثر حذراً في التعامل لحماية نفسك من أثرهم على نفسك .

مواضيع أخرى : 

من هي الشخصية السفسطائية و ما هي صفاتها ؟

http:/كيفية نفخ الشفاه في المنزل طبيعياً

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق