علاقات

كيف ترد بالشكل الأنسب على إهانة ؟

كيف ترد بالشكل الأنسب على إهانة ؟

الصمت

أول خطوة وهي السكوت  وهي بعد أن يهينك شخص ما توقف عن الكلام، لا تجبه بسرعة أو تتفاعل معه، لا نقصد هنا السكوت عن الإهانة بل فقط أسكت واصمت وابدأ بالنظر اليه لكن لا تجعل نظرتك هذه عدائية أو نظرة خائفة غير واثقة من نفسها، موضوع الصمت هذا لديه فائدتين اساسيتين.
أول فائدة هي أن تأخذ نفس بصورة منتظمة لأن التنفس الهادئ يساعدك على التحكم في اعصابك وعدم فقدان تركيزك، أما الفائدة الثانية هي ان فترة صمتك عامل مهم جداً في فنون الدر على الإهانة يجب ان تستغل هذه الفترة وفهم ما هو دافع هذا الشخص لإهانتك أو استفزازك لأن ذلك سيساعدك في الرد على هذه الاهانة بطريقة عقلانية، لكن انتبه ان تجعل مدة سكوتك طويلة جدا حتى لا تبدو بمظهر شخص خائف أو متوتر او كأنك فضلت السكوت عن الإهانة

التحقق 

بعد الصمت يجب أن تتأكد على أنه وجه لك اهانة حتى لا يحدث سوء تفاهم, مثلا تقول له “هل تدرك عن ماذا تتحدث؟” أو “هل أنت متأكد من هذا؟” و حاول استغلال جوابه لمعرفة هل هو حقا يقصد ذلك, فهذه الخطوة ذكية و فيها مقلب بحيث عندما تحاول التأكيد على الاهانة و تسأله فأنت تجعل هذا الشخص يراجع نفسه و يقول هل كان قرار صحيح أن يهينك و هل عليه ان يكمل أم ينسحب
فالصمت بيّن له أنك شخص عقلاني ولا يتم استفزازك بسهولة. في كلتا الحالتين سواء قرر التراجع على الاهانة أو الاكمال فستكون أنت الفائز و الموقف في صالحك, لأنك ستكون أنت الشخص الذي تظهر لديه السيطرة على الموقف  .
في حالة تراجع عن اهانته و قرر الاعتذار أو سحب كلامه فستبدو أنت الشخص ذو  القوة في الموقف, اما في حالة قام برفع اهانته و قام بالرد فهنا ننتقل للخطوة الثالثة.

المقاطعة 

اثناء رده عليك و استمراره في حديثه هنا لا يجب عليك ان تدعه يكمل كلامه وأن تقوم بمقاطعته بطريقة ذكية وتوقفه عن حده لكي لا يتمادى اكثر ولكي تظهر له انه يجب ان يتم احترامك واحترام قدرك وشخصك, مثلا تقول أنك متفهم سبب اهانته لك و مستوعب ما تشعر به, لكن يجب عليك ان تبين ذلك بابتسامة عريضة و أنت واثق في كلامك.
فعند مقاطعة حديثه مثلاً و توضيح له تفهمك سبب تعصبه فهنا لن يكون امامه سوى خيار واحد وهو الصمت و أن ينصت لك و هنا تكون قد كسبته.

التعبير عن الاستياء

الخطوة الرابعة هي ان تعبر له عن استياءك من اهانته و أنها اثرت عليك. مثلا عند مقاطعتك لحديثه تخبره ” أنا متفهم غضبك لكني لا اتقبل اسلوبك لأن الاسلوب الذي استخدمته كان غير راقي و ليس من حقك أن تكلمني بهذه الطريقة ” فهذه الطريقة تبين للشخص الذي أمامك أنه رغم غضبه الا ان هناك حدود لا يجب ان يتخطاها.

مواضيع أخرى : 

كيف تتعامل مع شخص يتجاهلك بذكاء

http://مصر القديمة وحضارة تزخر بالكنوز

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق