علاقات

كيف تسيطر على الجدال و تجعل النتائج لصالحك؟

كيف تسيطر على الجدال و تجعل النتائج لصالحك؟

في الحياة يكون لدينا أحياناً خلافات مع الناس , قد تكون هذه الخلافات مع شريكك , مع مديرك , مع والديك أو مع صديقك .

فعندما يحصل ذلك عليك أن تكون حكيماً في أن تدع النقاش هادئاً لا يتحول إلى جدال حاد و لكن القول في هذه الحالة أسهل من الفعل .

  • أول ما أود أن أقوله بأن الطريقة التي تبدأ بها المحادثة هي التي تحدد طبيعة النقاش  .

تخيل بأنك طالب و أنك تتشارك شقة مع طالب آخر و برأيك أنه لا يشاركك في مهام المنزل , إن قلت له : انظر أنت لا تشاركني أبداً في مهام المنزل .

سرعان ما سيتحول هذا النقاش إلى جدال , فأن تقول له : أظن بأنه ينبغي علينا أن نعيد النظر حول كيفية تقسيم مهام المنزل , أو ربما يوجد طريقة أفضل للقيام بهذا , سيكون النقاش بناءً أكثر .

كيف تسيطر على الجدال و تجعل النتائج لصالحك؟
  • نصيحتي الثانية بسيطة : إذا كنت أنت المذنب , فقط اعترف بذلك

إنها أسهل و أفضل طريقة لتجنب الجدال , فقط اعتذر لوالديك , لشريكك , لصديقك … و استمر , سيبدي لك الشخص الآخر الاحترام في المستقبل لو فعلت ذلك .

  • النصيحة الثالثة هي عدم المبالغة :

حاول ألا تبالغ في جدالك مع الآخرين و تبدأ بتوجيه الاتهامات , كأن تقول أشياء مثل : أنت دائماً تأتي متأخراً إلى المنزل عندما أحتاجك , أنت لا تتذكر أبداً أن تشتري ما طلبته منك …. , ربما ذلك حصل مرة أو مرتين و لكن عند مبالغتك بالأمر هذا سيجعل الشخص الآخر يظن بأنك غير منطقي , و ستجعله غالباً يتوقف عن الاستماع لجدالاتك .

كيف تسيطر على الجدال و تجعل النتيجة لصالحك؟

أحياناً لا نستطيع تجنب تحول الحوار لجدال , لكن إذا بدأت فعلاً بالجدال مع شخص , من المهم أن تبقي الأمور تحت السيطرة و يوجد طرق لفعل ذلك :

  • أهم شيء هو عدم رفع صوتك : سيجعل رفع صوتك الشخص الآخر يفقد صوابه أيضاً , فإذا وجدت نفسك رفعت صوتك , توقف للحظة و خذ نفساً عميقاً .

فإن كنت تستطيع التكلم بهدوء و رقة , ستجد شريكك مستعداً أكثر للتفكير بما ستقوله .

  • من المهم جداً بأن تركز على محور حديثك : حاول بأن تحافظ على الموضوع الذي تتكلم عنه , لا تجلب جدالات قديمة أو تحاول أن تجلب أسباباً أخرى فقط ركز على حل المشكلة التي أنت فيها , و اترك الأشياء الأخرى لوقت لاحق .

على سبيل المثال : إذا كنت تتجادل عن مهام المنزل , فلا داعي لتبدأ بالكلام عن الفواتير .

كيف تسيطر على الجدال و تجعل النتائج لصالحك؟
  • إن كنت تظن أن الجدال سيخرج عن السيطرة عندها يمكنك أن تقول للشخص الآخر ” أفضل التكلم في هذا غداً عندما نهدأ كلينا ” يمكنك بعدها أن تتابع النقاش في اليوم التالي عندما يشعر كليكما بتوتر و غضب أقل .

بهذه الطريقة يوجد احتمالات أكثر بأنك ستستطيع التوصل إلى اتفاق , كما أن المشكلة يصبح حلها أسهل بكثير مما كانت عليه.

إن غالبية الناس يظنون أن الجدال هو أمر سيء إن وقع و هذا ليس صحيحاً , فإن الصراع هو جزء طبيعي في الحياة و التعامل مع الصراع قسم مهم لأي علاقة سواءً كان مع شريك أو صديق قريب .

إن لم تتعلم أن تجادل بصورة صحيحة هذا سيجعلك عند تعرضك للمشاكل إما شخص هارب و مستسلم و تفضل الحلول الفاشلة , أو شخص متسرع يخسر الأشخاص بعد أول جدال , تعلم كيف تجادل بموضوعية و عدل , سيساعدك ذلك على أن تكون المتحكم في الجدال و إنهاء الجدالات بالنتائج التي أنت تريدها .

كيف تسيطر على الجدال و تجعل النتائج لصالحك؟
الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق