صحة

كيف تعوض نقص فيتامين دال D ؟

اطعمة غنية بفيتامين دال D

فيتامين دال .. هل تعلمين ان نقص هذا الفيتامين  يمكن ان يؤثر على حياتك كافة ، D ان نقص فيتامين دال يؤثر على  وظائف الجسم كافة ،ويجعل الجسم كله في حالة غير مستقرة فكيف تعوض نقص فيتامين دال عن طريق اطعمة غنية بهذا الفيتامين  جميعنا نعلم  أعراض نقص فيتامين دال على جسم الإنسان  صعبة جدا، تتلخص وجع في العظام وشعور بضعف العضلات، كذلك إحساس دائم بالتعب ما يؤثر سلباً على الصحة النفسية.

كيف تحصل على فيتامين د بشكل مثالي ؟

أيضا تصبح العظام هشة جدا ما يجعل تعرضها للكسور أسهل.

ومن الأعراض الأخرى شعور دائم بالاكتئاب، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.

لذلك، أكدت دراسة حديثة أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في اكتساب فيتامين D الضروري للجسم، منها:

سمك السلمون

يعد هذا النوع تحديداً من السمك مصدراً أساسياً لفيتامين D فهو يقوي العظام ويحسن أداء الدماغ، كما أنه يُعتبر بمثابة مضاد للاكتئاب ويحسن الذاكرة.

أربع فيتامينات تحتاجها بشرتك … ماهي ؟؟

البيض

تناول البيض مرتين في الأسبوع على الأقل ولا تتخلى أبداً عن الصفار فهو مصدر مثالي لفيتامين د، فهو ينظم الجهاز العصبي والأوعية الدموية، ويحسن نمو الشعر.

الحليب

الحليب وجميع أنواع الأجبان والألبان فهي غنية بفيتامين D وتمتصها العظام بكل سهولة.

يذكر أن أفضل طريقة للحصول على فيتامين دال D تكمن بالتعرض لأشعة الشمس، لأنها تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وما تبقى من الفيتامينات الضرورية.

وجميعنا نعلم ان لهذا الفيتامين فوائد جمالية كبيرة  فيتامين D دورًا مهمًا في لون البشرة. قد يساعد حتى في علاج الصدفية.عن طريق مادة الكالسيتريول نوع من فيتامين D ينتجها الإنسان بشكل طبيعي لعلاج الصدفية

علينا الا ننسى تظهر الدراسات تدني نسبة فيتامين د عن حدوده الطبيعية في ما يقارب أكثر من 60 – 70 % من البشر، وأظهرت الدراسات أهميته الكبيرة في الحفاظ على الصحة بعيداً عن أوجاع المفاصل والعظام وايضاً في علاج الاكتئاب والصحة العصبية والجسدية العامة.

إن أهم مصدر لفيتامين د هو الشمس و لكن علينا معرفة كيفية التعرض لها , إن أفضل وقت للتعرض للشمس هو ما بين الساعة (9 صباحاً إلى 1 ظهراً) في البلاد المعتدلة المناخ ..
والمدة الزمنية اللازمة هي من (10 إلى 15 دقيقة) فقط وذلك دون وجود حواجز زجاجية نوافذ أو مظلات التعرض يجب أن يكون مباشر.

ذلك مهم جداً لتكوين وتحويل فيتامين د الذي نتناوله في طعامنا إلى حالته النشطة  .

كما يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات المنحلة في الدسم والدهون، لذلك ننصح بالتوازن في اكلها (وعدم الابتعاد) عن الدهون والزبدة والدسم وقطع هذه المنتجات نهائياً.

ست وجهات عائلية لإجازة صيفية ممتعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق