علاقات

كيف على الزوجين حل مشكلة الاختلاف بينهما ؟

كيف على الزوجين حل مشكلة الاختلاف بينهما ؟

كيف على الزوجين حل مشكلة الاختلاف بينهما ؟

تحديد نقاط الاختلاف 

يجب على الشريكين الاتفاق على الأمور الأساسية منذ الخطوبة لكي لا يختلفا على تلك الأمور خلال زواجهما فهذا الأمر سيوقعهما في مشكلة اختلاف الآراء وعليهما تجنبها قبل وقوعها.

منطقة وسطى 

كلما اختلف الطرفان في آرائهما يمكنهما الاعتماد على حلّ وسط يناسبهما معاً ويُعدّ هذا من اذكى الحلول لاختلاف وجهات النظر بينهما.

التحلي بالحكمة 

إنّ افتعال المشاكل بسبب الغضب من أمر ما قد يوقع الزوجين في مشكلة اختلاف الآراء لذا من الضروري عدم افتعال المشاكل بل التحلي بالاتزان والهدوء.

الحوار الفعال 

إنّ الحوار هو اللغة المناسبة بين الزوجين لحل مشكلة اختلاف الآراء ويجب اختيار الحوار الأفضل من خلال الاعتماد على أسس معيّنة لكي ينجح الحوار مثل الزمان والمكان المناسب، الصوت الخافت، تجنب الألفاظ النابية وغيرها، وهذا ما يجدّد التواصل ويجعل الرباط الزوجي متيناً بين الزوجين، لذلك عندما يختلف الشريكان في آرائهما يجب اللجوء للحوار البناء.

الليونة و السهولة 

إنّ العناد يزيد من مشكلة اختلاف الآراء لذلك من الضروري التخلص من العناد لحل تلك المشكلة بدلاً من تفاقمها.

الأخذ و العطاء 

يجب على كل من الزوجين تقديم التنازلات للآخر من دون أيّ انزعاج لأن الزواج قائم على الأخذ والعطاء بين الشريكين مع الابتعاد عن الأنانية. وهذا لا يعني الانكسار بل على العكس يجب على الطرفين التنازل لكي تُحلّ مشكلة اختلاف آرائهما للمحافظة على الاستقرار الزوجي والسعادة الزوجية.

احترام رغبات الطرف الآخر

بعض الأزواج يحاولون إلغاء الطرف الآخر كلما وقع خلاف بينهما لكي يفرض رأيه عليه وهذا يضر العلاقة ويلغي منها مبادئ الاحترام والود والألفة لذلك يجب عدم إلغاء الطرف الآخر واحترام وجهة نظره مهما اختلفت الآراء بينهما وهذا ما يساعد في حل تلك المشكلة بكل تأكيد بدلاً من تأزّم الوضع.

مواضيع أخرى : 

جحيم العلاقات الزوجية أسبابه و علاجه

http://مصر القديمة وحضارة تزخر بالكنوز

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق