صحة

كيف يمكن الحد من أعراض متلازمة القولون العصبي ؟

كيف يمكن الحد من أعراض متلازمة القولون العصبي ؟

إن متلازمة القولون العصبي من الأمراض الشائعة في العالم و تتراوح نسبة المصابين بهذه المتلازمة من 10- 20 % عالمياً , يعاني المريض من ألم شديد في البطن و انتفاخ و تغيرات في التغوط كالإمساك أو الإسهال و ذلك نتيجة لإشارت عصبية متبادلة تحدث بين الدماغ و الامعاء .

تؤدي إلى خلل في حركة عضلات الأمعاء تحدث الحالة أو تشتد حدتها بعد تناول بعض الأطعمة ، الإجهاد البدني أو النفسي، التغيرات الهرمونية، وبعض المضادات الحيوية، فيفاجأ المريض بنوبة من ألم في منطقة البطن مع إمساك أو إسهال، انتفاخ البطن، وأحيانا الشعور بعدم تفريغ الأمعاء تماماً.

لتخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي 

1- ينصح بتجنب المنتجات الحاوية على اللاكتوز والسوربيتول لفترة تجريبية لفحص ما إذا كان سيحدث تغيير في الأعراض أثناء تغيير النظام الغذائي لأنّ نقص امتصاص هذه المكونات قد يؤدي للشعور بالانتفاخ، الغازات والإسهال .

2- كما ينصح بتجنب مجموعة أخرى من المنتجات الغذائية المسببه للشعور بالغازات والانتفاخ كالفصوليا – الملفوف – البصل الطازج – العنب – القهوة (الكافيين).

3- اتباع حمية غنية بالألياف (بين 20-30 غرام يومياً). الألياف الغذائية تساعد على منع الإمساك، ولكن يفضل تناولها بكميات صغيرة ثم زيادة الجرعة تدريجياً .

4- ينبغي شرب 8 – 10 أكواب من السوائل يومياً .

5- تناول وجبات منتظمة وثابتة .

6- ممارسة النشاط البدني بانتظام .

7- تجنب التوتر النفسي قدر الامكان .

8- ويأتي بعد ذلك دور الأدوية التي يمكن أن تساعد في التخفيف من حدة بعض الأعراض خاصة عند عدم الاستجابة، ومنها: المتممات الغنية بالألياف، الأدوية المضادة للإسهال، الأدوية المضادة للكولين، الأدوية المضادة للاكتئاب ….

مواضيع أخرى : 

ماهو فتق الحجاب الحاجز .. أسبابه ّ..أعراضه وكيف نتجنب خطره

http://عادات وتقاليد شعوب العالم في الزواج

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق