علاقات

ما الذي يجعلك تتعلق بشخص و تأسر نفسك به ؟

ما الذي يجعلك تتعلق بشخص و تأسر نفسك به 

التعلّق هو درجة زائدة عن المعقول من الحب، ويمكن أن توصل صاحبها إلى المرض فلا يستطيع التخلي عن الشخص الذي يتعلّق به أياً كانت الظروف المحيطة، وإذا وصل إلى درجة مرضية فلن يستطيع التأقلم ولن يعتاد غياب الشخص الذي تعلّق به، ولو أنه فقده لأي سبب كان فإنّه من المحتمل أن ينهار نفسياً .
أن تتعلق بشخص يعني أنك أصبحت شخص مدمن تماماً و لو أدمنت شخص في حياتك كما لو أنك بقيت معتمد على شريان ينبض بك يسبب لك الحياة و لو تركته كأنك قطعت هذا الشريان لذلك عليك مواجهة المشكلة لحماية نفسك .

ما هي أسباب التعلق الزائد بشخص ؟

غالباً ما يكون سبب إدمان الأشخاص هو ألم نفسي و فقدان الحنان و عدم الشعور بالأمان في مرحلة الطفولة هذا يسبب ضعف في الثقة بالنفس فيكفي اهتمام بسيط منك لتجعل مفتقد الحنان في الصغر مدمن لك و يجعلك كل شيء في حياته .

نلاحظ هذه الحالة ربما تكون مع صديق أو فرد من عائلة ولكن غالباً نجدها في العلاقة بين المرأة و الرجل و خصوصاً في بلادنا العربية حيث تشعر المرأة أنها عاجزة و غير قادرة على فعل شيء من دون الرجل و تعتمد كلياً عليه مما يتولد لديها شعور بالخوف و الضياع إذا خرج هذا الرجل من حياتها فهو مصدر حياتها بشكل تام .

كيف تواجه هذه المشكلة ؟

1- حاول أن تهتم بنفسك روحياً و جسدياً و صحياً لأجلك و ليس بهدف أن تنال إعجابه فقط .

2- أحب نفسك و أعجب بها و أعطها حقها لكي يحبك الآخرين .

3- اجعل علاقاتك متعددة و لا تقطعها بمعنى لدي صديق يكفي عن الدنيا أو لدي زوجة أو زوج …. هنالك أسرة , جيران , عمل , و هوايات علاقات الاجتماعية تحافظ على توازن شخصيتك و ثقتك بنفسك و نضجك في التعامل .

4- لا تقلل من شأن سلوك سيء تجاهك كنوع من التبرير بسبب حبك له إن لم تحترم نفسك لن يحترمك أحد حتى من تدمنه ما من حق أحد أن يعكر صفو حياتك ” إنّ لنفسك عليك حقاً  ”  .

5- لا تخف من فقدانه فالخوف من فقدان شيء يسبب فقدانه المؤكد دع الأمور تجري بشكلها الطبيعي فإنك لن تخسر أحد يستحقك .

مواضيع أخرى : 

كيف تنقذ علاقة على وشك الإنهيار ؟

http://عشرة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر ابتعدي عنها

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق