صحةغذاء

ما هي أهم الأغذية لتطهير الكبد ؟

ما هي أهم الأغذية لتطهير الكبد ؟

الثوم 

يقوم الثوم بتنشيط أنزيمات الكبد مما يساعد على تنظيف الكبد من السموم  و لعمله بكفاءة أكثر .

الشمندر و الجزر 

يحتوي الشمندر والجزر على كميات كبيرة جداً من البيتا كاروتينات والفلافونيوئيدات، وهي مركبات طبيعية فعالة تساعد على تحسين وظائف الكبد.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو أحد المشروبات الطبيعية الساخنة التي يعشقها الكبد، حيث إنه يحتوي على عدد كبير من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على تحلل السموم في الكبد وطردها خارج الجسم.

الخضار الخضراء 

ولا سيما الورقية منها، حليف قوي للكبد، ويمكن تناولها نيئة أو مطبوخة أو كعصير، ولهذا النوع من الخضار قدرة عالية على امتصاص السموم من مجرى الدم.
ويتميز هذا النوع من الخضراوات أنه يوفر حماية جيدة ضد المعادن الثقيلة والمواد الكيميائية والمبيدات التي تصل الجسم مع الطعام أو الشراب الذي نستهلكه.
ونخص بالذكر هنا السبانخ والجرجير، إذ تتميز خصوصاً بقدرتها على تحفيز تدفق العصارة الصفراء والتي تعمل على إزالة الفضلات من الدم، وتمنع بذلك وصولها إلى أعضاء الجسم المختلفة.

الأفوكادو

يساعد الأفوكادو الجسم على إنتاج الجلوتاثيون الضروري لنشاط الكبد في عملية تنظيف الجسم من السموم، وتشير الدراسات التي أجريت مؤخراً إلى تحسن وظائف الكبد لدى أولئك الذين يأكلون الأفوكادو بانتظام.

التفاح

يحتوي التفاح على مستويات عالية من البكتين، وهو مركب كيميائي ضروري للجسم لتنقية وتنظيف الكبد من السموم، وبذلك فإن تناوله بانتظام يساعد على تدعيم وظائف الكبد.

زيت الزيتون

للزيوت العضوية (مثل: زيت بذور الكتان وزيت الزيتون) القدرة على امتصاص السموم الضارة من الجسم، ولكن يجب الحرص على استهلاكها باعتدال.

الحبوب الكاملة

إن الحبوب الكاملة مثل الأرز البني غنية بفيتامين B وتعمل على تحسين التمثيل الغذائي للدهون في الجسم وتساعد الكبد على تحسين وظائفه.

الليمون

يوجد في الليمون كميات كبيرة جداً من فيتامين سي، والذي يساعد الجسم على تحليل المواد السامة وتحويلها إلى مواد تذوب في الماء، لذا ينصح بشرب عصير الليمون المخفف الطازج وبشدة.

الكركم

يعد الكركم أحد أنواع التوابل المفضلة للكبد من الممكن إضافة الكركم إلى الشوربات للحصول على فوائده المذهلة والعديدة.
الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
إغلاق
إغلاق