علاقات

ما هي متلازمة الهروب من الإرتباط و ما أعراضها ؟

ما هي متلازمة الهروب من الإرتباط و ما أعراضها ؟

الغالبية العظمى من الناس تبحث عن الحب وهو في نظرهم الشعور الجميل الدافئ الذي يجعل لديهم الدافع القوي للبحث عنه كما أنه سبيل للشعور بالاستقرار العاطفي و النفسي و لكن البعض الآخر يراه بنظرة مختلفة تماماً عن ذلك و يرى فكرة الاستقرار بحد ذاتها على أنها قيود متعبة قد ترافقه مدى الحياة و هذا ما يسمى رهاب الارتباط أو متلازمة الهروب من الحب .

تصادف هذه الحالة غالباً مع الأشخاص الذين لديهم مشاعر رقيقة و مرهفة على الرغم من أنهم قد يكونون أشد الناس حاجةً إلى الحب إلا أنهم قد يخافون من فكرة الخيانة المتبادلة أو تخلي الطرف الآخر عنهم و هم في أمسّ الحاجة له أو يجدون من الشريك معاملة سيئة , و هذا قد يكون سببه خوض تجربة فاشلة سابقة أو تجارب مع شخص غيره .

عدا على أن الأشخاص الذين يعتادون على نظام حياة محدد لعمر معين قد يخافون من تغييره في حال الارتباط و يعتبر أن وجود الشريك على أنه دخيل متطفل على حياته التي رسمها على طريقته الخاصة .

و من أعراض هذا النوع من الرهاب 

1- الشعور بالقلق العميق الذي ينبع من الداخل،  كلما شعر بأنه اقترب من الوقوع في الحب أو سوف تسيطر على حياته فكرة الحب أو الارتباط .

2- التجنب الشديد لكل ما يتعلق بتلك الحالة ومواجهة الارتباط بالرفض والتصرف بطريقة غير سليمة جراء القلق النفسي الذي ينتابه.

3- علمه بأنه خوف غير منطقي ومبالغ، ولكنه لا يتمكن من السيطرة على هذا الخوف والقلق.

4- أفكار الشخص المصاب بمتلازمة الهروب من الحب تكون الأقرب إلى الهوس، ففكرة الارتباط هي فكرة بشعة جداً في ذهنه ويسعى لتبرير موقفه بطرحه الصور والحالات التي تأذت منه .

5-الشعور بالخوف من المستقبل إذا تعرض لمصيبة الارتباط و يشعر بالخوف من أن يتعرض إلى الضغط عليه بالزواج، فيضطر إلى الهروب من هذا الرعب المحتمل.

مواضيع أخرى : 

أمور عليكِ معرفتها قبل الزواج

http://عشرة عادات خاطئة تؤدي إلى تساقط الشعر ابتعدي عنها

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق