علاقات

من أين ينشأ التعلق بالأشخاص و لماذا تتكرر الحالة ؟

من أين ينشأ التعلق بالأشخاص و لماذا تتكرر الحالة ؟

من أين ينشأ التعلق بالأشخاص و لماذا تتكرر الحالة ؟

من أين ينشأ التعلق ؟

التعلق هو حالة من الإدمان على شخص يعتبره الشخص المتعلق على أنه كل ما في الحياة و يشعر بالذعر من تخيل انفصاله عنه و إذا حدث الإنفصال يجعله في حالة اكتئاب شديدة و ما إن يتعافى من هذه الحالة إلا أن تكرر موضوع التعلق مع شخص آخر .
تنشأ حالة التعلق من حالة الانفصال الاولى عندما انفصل عن رحم أمه لحظة الولادة، لكن هذا الانفصال لم يكن معاناة لكنه الشرارة الاولى فالطفل حديث عهد بعالم روحه الممتلئ والهانئ،عندما حدث الانفصال كان بداية لشعور الأنا التي صنعتها ذاكرة المعاملات اليومية التي خاضها الانسان منذ طفولته حتى التحق بمدرسته مروراً بالمجتمع .
نشأ التعلق من التمسك باللعبة وأنت طفل، نشأ من مخاوف خروج الأم من البيت، من خوف انتهاء علاقة الأم والأب، من التعلق بالمعلمة أو المعلم في المدرسة، إن التعلق هو أحد آثار الأنا الخاوية التي تبحث عن المزيد طول الوقت.

ما هي أسبابها المتكررة ؟

هل لاحظت تكرار تجربة التعلق في كل العلاقات؟
السبب هو المحافظة على نفس المشاعر، مهما حاولت أن تغير من معاملتك أو من طبيعتك أو حاولت تطوير نفسك من دون الالتفات لجانب المشاعر لديك فلن يتغير شيء ، عندما يشعر الإنسان بالفراغ الداخلي ينمو لديه الخوف من الوحدة التي هي فقدان الاهتمام من الآخرين، فتتحرك رغبة البقاء عنده فيقتحم عالم العلاقات العاطفية، فبمجرد دخول أي شخص في عالمه يلقي القبض عليه مباشرة، بالنسبة له هذا الشخص منقذه الذي أنقذه من الوحدة، فيتعلق به حتى لو كان هذا الإنسان كثير الإهمال له في العلاقة .
املأ جانب المشاعر لديك , و اشغل نفسك ( داخلياً ) وليس خارجياً لا تعلق آمالك على أحد و تنتظر منه أن يشعرك بالامتلاء الداخلي , اطلب من نفسك ما تطلبه من الشخص الذي تتعلق به و اجعل نفسك تعوضك ولا تنتظر من الآخرين ما تحلم به حتى لا تشعر بالهزيمة و الضعف تجاه أي شخص كان .
الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق