خسارة فادحة ي في عالم الأزياء تجلت برحيل المصمم الشهير التونسي العالمي، عز الدين علية، في باريس عن عمر 77 عاما، بعد مشوار حافل بالانجازات في مجال الأزياء الفاخرة.

51310281 Pop singer Lady Gaga leaves her hotel to go to Galliera Museum (Fashion Museum) to see the Azzedine Alaia exhibition with the designer in Paris, France on January 20, 2014. FameFlynet, Inc - Beverly Hills, CA, USA - +1 (818) 307-4813 RESTRICTIONS APPLY: USA ONLY

يعتبر عز الدين علية من أشهر مصممي الأزياء في العالم، والقلائل المتخصصين في الأزياء الفاخرة، حيث مع أكبر دور الأزياء، وأرتدت أعماله أشهر الشخصيات منهم ميشيل أوباما ، وجانيت جاكسون وليدي غاغا وفيكتوريا بيكام ، ورياهانا، وكيم كارديشان، وغيرهن كثيرات وكثيرات

وولد المصمم في تونس سنة 1942. والتحق بمدرسة الفنون الجميلة بتونس، وبعد تخرجه عمل مساعد خياط ثم مصمما خاصا محترفا ذاع صيته محليا

ليسافر بعدها إلى باريس عاصمة الموضة في الخمسينات، ويبدأ مشواره خياطا مع كريستيان ديور؛ ثم ينتقل للعمل مع جاي لاروش, ثم ثيري ماجلر. بعدها أقام معرضا خاصا بفرنسا. وحقق نجاحا في تصميمات أنيقة جذبت كثيرا من مشاهير العالم.

وعرف عز الدين علية بالابتعاد عن الأضواء وبارتدائه بدلة صينية سوداء مما جعله مصمما مثيرا للجدل بوصفه لا يغير ملابسه ابدا.

حصل عزالدين على جائزة أفضل مصمم لسنة 1984 وأفضل خط ملابس لنفس العام من أوسكار الموضة التي تمنحها وزارة الثقافة الفرنسية.

هو شخص محبوب بين زملاءه المصممين فقد نعاه  زمليه المصمم بيار كاردان لوكالة الأنباء الفرنسية: “فقدنا واحدا من المصممين الموهوبين العظماء، إنه خبر محزن”.

كما نعاه معظم المشاهير الذين لطالما احبوا تصاميمه وتألقوا بها.