عندما يلتقي العطر مع الكريستال”جيرلان” GUERLAIN

مواد منصهرة

عندما يلتقي العطر مع الكريستال

النحلة الأبديّة

للاحتفال بعيدها الـ190،تعاونت “جيرلان” Guerlain مع “باكارا” Baccarat لابتكار قطعة استثنائيّة مذهلة.

تشكّل قارورة النحلة الأبدية“The Eternal Bee” إنجازاً فنيّاً وتقنيّاًيجمع بين الامتلاء والمساحة الفارغة، والقوّة والرقّة، والإرثوالحداثة، وهي تتمتّع بمجموعة من التباينات المرهفة، انطلاقاً من موهبة الحرفيّين من الأعمال الكريستاليّةالفرنسيّة الأسطوريّة.

النحلة في مساحة فارغة

لقد ابتكر قلم صانع المجوهرات لورنز بومر في ساحة فاندوم تصميماً محترفاً يعزّز بشكلٍ جميل أيقونة الدار: نحلة رائعة متعددة الأوجه مثل الألماس تطفو في خليّة من الكريستال ذات خطوط صافية ونقيّة ويزيّن أجنحتها عشبٌ بريّ.

 

إنشاء القالب

إنّ نتالي بليز، حائزة على وسام الفنون والآداب الفرنسي، صانعة قوالب: بيدَيها المحترفتَين، تقوم بابتكار قالب من الجصّ للقارورة – يتمّ هنا إحياء رسم لورنز بومر وفق شكل ثلاثيّ الأبعاد. ويسمح هذا النموذج بإنتاج القالب الذي سيتمّ فيه صبّ الكريستال.

الانصهار

يتمّ تسخين الكريستال وصولاً إلى 1500 درجة مئويّة تقريباً من قِبل فريق “المؤسّسين” لدى “باكارا” Baccarat الذين يتحكّمون بدقة بدرجة حرارة الأفران بواسطة طرف أنبوب النفخ.

التجميع

يقوم صانع الزجاج الذي حصل على لقب الامتياز MeilleurOuvrier de France، بجمع الكريستال من الفرن عندما يبلغدرجة الحرارة المُثلى. وإنّ العناصر الملوّنة بدرجات الكهرمان والتّي تمّ اختيارها بحرص تمنح كريستال العنق درجة اللون نفسها كالعطر الذي ستحتويه القارورة.

غطاءMOON COVER

إنّه الاسم الذي يُطلق على الغطاء الذي يُغلق فوّهة الفرن تماشياً مع الدائرة المركزيّة، ممّا يسمح بمراقبة عمليّة الانصهار عن كثب.

بدرجة الدقة نفسها، يقوم صانع الزجاج بإزالة فائض الكريستال بواسطة مقصّ لترك الكميّة المناسبة فقط.

القَولبة

يقوم صانع الزجاج بقَولبة كرة الكريستال يدويّاً وبصورة دقيقة، وذلك باستعمال كتلة مُقولبة. تتّخذ الكرة تدريجيّاً شكل عنق القارورة.

وتكون الكتلة المقولبة التي تشكّل إمتداداً ليَد صانع الزجاجالحرّة، مغطّاة بشمع العسل واللون الأسود للفحم ما يسهّل دوران الكريستال. لدى اتّصال هذه المواد ببعضها البعض،يتمّ توليد دخان وبعض الشرارات.

النار، الماء، الأرض، الهواء –

تلتقي هذه العناصر في أعمال

الكريستال وتولّد قطعاً استثنائيّة من تصميم

يَد الإنسان.

يتأكد صانع الزجاج بدقّة من مقاييس الغطاءبواسطةبيكارويقومبالتعديلات اللازمةبواسطة الأدوات الحديديّة التي يستخدمها. ولأنّ الكريستال مادة حيّة، تكون كلّ قطعة مُبتكرة فريدة من نوعها: فيتوافق كل غطاء مع قارورة فريدة.

سرّ التصنيع

تمّ إنتاج القارورة الملقبة بـ”قرص العسل”(”honeycomb”) اعتماداً علىمهارة تقنيّة تمّ تطبيقها للمرة الأولى لصالح “جيرلان” Guerlain، واحتفظت دار “باكارا” Baccarat بسريّتها.

العمل على البارد

الهواء والماء

القصّ

بعدخطوة أولى تتضمّن تتبّع التصميم، يتمّ قصّ القطعة بواسطة عجلة ماسية. تمنع المياه ارتفاع حرارة الكريستال وتسهّل عمل العجلة، ممّا يكشف عن العمل الدقيق لعامل القصّ.

يحمل عامل القصّ القطعة بحجم 900 مل ووزن 17 كلغ على مقربة منه لقصّ الأنماط بدقة عالية.

الصقل

يقوم عامل القصّ بصقل القطعة بواسطة عجلة من الفلّين ومزيج من حجر الخفان والماء. وهنا يحصل الكريستال على كامل شفافيّته ولمعانه.

التواقيع

تماماً مثلما يضيف صانع المجوهرات دمغته على قطعة مجوهرات منتهية، هكذا تقوم “باكارا” Baccarat بوضع ختمها على قارورة الكريستال باستخدام تقنيّة ضرب الرمل: يدفع الهواءُ الرملَ داخل النمط الذي يجب حفره، في حين تتمّ حماية باقي أجزاء القطعة بواسطة طبقة رقيقة منالكرومالين.

ثم يُضاف توقيع “جيرلان” Guerlainكلمسة نهائيّة على نموذج استثنائي من الحرفيّة الفنيّة، التي يتطلب تصميمها الجريء استعمال تقنيّات ابتكاريّة.

عمل مجموع من أربعة حرفيّين حائزين على لقبMeilleurOuvrier de France، وحرفيّة حائزة على وسام الفنون والآداب الفرنسي في ابتكار هذه القطعة الاستثنائيّة.

 

مزج التقاليد مع الحداثة

عطر قويّ وأبديّ

بمناسبة هذه الذكرى الاستثنائية، قام صانع العطور الرئيسي تييري واسر لدى “جيرلان” Guerlain بابتكار عطرٍ كنوع من أنواع الاحتفال. وتماماً مثلما تدمج قارورته مهارة قائمة على الإرث مع حرفيّة ابتكاريّة، يدمج العطر – ضمن تركيز الخلاصة المزدوجة الذي لم يسبق له مثيل – درجات طاغية معاصرة من البرتقال وزهر البرتقال واللوز، مع “جيرليناد” Guerlinade الأكثر تقليديّ في الدرجات الخفيفة التي تحتوي أيضاً على صباغ البنزوين وخشب الصندل وزهر شجر الأيلنغ.

110 عام من التعاون

“جيرلان” Guerlain و”باكارا” Baccarat

منذ تأسيسهما، تتشاركان الداران شغفاً للأغراض الجميلة ورغبةً في الحفاظ على المهارة الفريدة. ولتجسيد إلهام صانع العطور، اعتمدت”باكارا” Baccaratنهجاً فائق الإبداع وابتكرت قوارير استثنائيّة لدار “جيرلان” Guerlain، تشكّل بعضاً منها إنجازات تقنيّة فعليّة. بدءاً من القارورة الرباعية الجوانبQuadrilobéالفاخرة المخصّصة لعطر “جيكي” Jicky، وصولاً إلى قارورة “شاليمار” Shalimar الثوريّة، ساهمت هذه القوارير الرمزيّة بتعزيز جمال الابتكارات العطريّة لدار “جيرلان” Guerlainوساهمت في منح هذه العطور مكانةً أيقونيّة.

“جيكي” JICKY“لور بلو” L’HEURE BLEUE“بارفان دي شانزيليزيه” PARFUMDESCHAMPS-ÉLYSÉES“ليو” LIU
1908191219131929
من تصميم غابريال جيرلان، تذكّر قارورة Quadrilobé بقارورة كيميائي ويعود اسمها إلى غطائها المنحوت من قطعة واحدة للحصول على شكل بأربعة جوانب.

 

تذكّر قارورة العطر المرهفة بحركة الفنّالجديد ويشكّل غطاؤهاالمثقوب إنجازاً سبّاقاً في مجال صناعة الكريستال.تمّ ابتكار القارورة بمناسبة افتتاح محلّ “جيرلان” GUERLAIN في جادة الشانزيليزيه، وهي تتمتّع بخطوط السلحفاة البطيئة، بالإشارة إلى التأخير بالعمل.استوحت “جيرلان” GUERLAIN من أوبريا تحدث في بلاط الصين، وأصبح كريستال “باكارا” Baccarat باللون الأسود للتذكير بعلب الشاي الصينيّة.

“شاليمار” SHALIMAR“فول دو نوي” VOL DE NUIT“ذي سيلفر-وينجد بي” THESILVER-WINGED BEE“لو باسور دو تام” LEPASSEUR DU TEMPS
1925193320122013
في عام 1925، قدّمت الداران أوّل قارورة كريستال مثبّتة على قاعدة، مما شكّل ثورة خلال تلك الفترة.في عام 1933، تمّ دمج الكريستال مع المعدن للمرّة الأولى لتشكيل مروحة، وهي الرمز المثالي لرواية سانت-إكزوبيري.تضمّ هذه القطعة نحلة “جيرلان” GUERLAIN التي تطفو في الهواء، وهي إنجاز تقنيّ ناجح آخر من صنع الدارَين.بعد أكثر من قرن على إطلاق عطر “بارفان دي شانزيليزيه” PARFUMDESCHAMPS-ÉLYSÉES، أعادت “جيرلان” GUERLAIN و”باكارا” BACCARATإطلاق قارورة كريستاليّة على شكل سلحفاة للاحتفال بإعادة افتتاح المحلّ في 68 من جادة الشانزيليزيه.

قارورة النحل الأبديةThe Eternal Bee، قارورة كريستاليّة من “باكارا” Baccarat تحتوي على العطر المبتكر للاحتفال بالذكرى الـ190 لدار “جيرلان” Guerlain ضمن تركيز الخلاصة المزدوجة.

قطعة بسعة لتر واحد: 65 ألف يورو، إصدار محدود ومرقّم بإثباتات خمسة فنانين.

قطعة بسعة 100 مل: 10 آلاف يورو، إصدار محدود ومرقّم من 15 قطعة.

متوفرة ابتداءً من أكتوبر 2018 وبشكلٍ حصريّ في كافة محلات “جيرلان” Guerlain.

عن الكاتبة

ريان شيخ محمد
نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات

بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين

مدربة في تطوير الذات

اقرأي أيضاً