جمالجمال وصحةصحة

ما هي أسباب بروز الكرش ؟

ما هي أسباب بروز الكرش ؟

زيادة الوزن رغم الحركة والغذاء الصحي

إذا كان الشخص يمارس الرياضة ويحافظ على غذاء صحي لكنه يلاحظ زيادة في وزنه، فقد يكون ذلك علامة على خلل في الهرمونات

ويحدث هذا بشكل خاص مع التقدم في العمر لدى النساء، تلاحظ الكثير من السيدات زيادة في دهون منطقة البطن بعد انقطاع الطمث، ويكون ذلك بسبب انخفاض هرمون الإستروجين، والذي يلعب دوراً في عملية توزيع الدهون في الجسم.

زيادة الرغبة في تناول السكريات

إن زيادة الرغبة في أكل الأطعمة التي تحتوي على السكر قد يحدث بسبب مقاومة الإنسولين، وهو الهرمون الذي يسمح للخلايا بامتصاص الغلوكوز أو السكر في الدم، وعند حدوث مقاومة الإنسولين في الجسم، يؤثر ذلك على هرمون ليبتين، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم إحساس الإنسان بالجوع والشبع. وبحسب موقع فرويندين يتسبب ذلك في أن يأكل الشخص أكثر من حاجته.

تغييرات مزاجية

إذا صاحبت الزيادة في دهون البطن أيضاً تغيرات مزاجية، فقد تكون الهرمونات هي المسؤولة  , يحدث ذلك في العادة لدى النساء في أيام الدورة الشهرية أو بعد انقطاع الطمث بسبب تغير معدلات هرمون الإستروجين في الجسم. الدهون في منطقة البطن تمثل خطراً على الصحة لتسببها في ارتفاع ضغط الدم وتحفيز الالتهابات في الجسم، مما قد يؤدي لعدة أمراض ومنها أمراض القلب.

إحساس بالضغط العصبي

الدور الذي يلعبه الضغط العصبي في تكون الدهون عند البطن. فعند زيادة هرمون كورتيزول في الجسم يشعر الشخص بالضغط العصبي، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن. و أن ارتفاع الكورتيزول يشعر الجسم بالخطر، ويرسل إشارات إلى الجسم بابطاء عملية الأيض، أي أن الجسم يقوم بحرق كمية أقل من الدهون. ومع الارتفاع المستمر في الكورتيزول بسبب العصبية المستمرة، لا يحرق الجسم الدهون بشكل كافٍ، وهو ما يؤدي لتخزينها في منطقة البطن.

اضطرابات في النوم

في بعض الأحيان يكون الشخص مرهقاً و غير قادر على النوم ويرجع السبب إلى هرمون الكورتيزول أيضاً. فالكورتيزول قد يقوم بالتأثير على وظيفة الغدة الدرقية بما يؤدي لزيادة الوزن وحدوث اضطرابات في النوم رغم الشعور المستمر بالإرهاق. وينصح بعدة نقاط للسيطرة على الكورتيزول في الجسم، ومن أهمها محاولة التقليل من الضغط العصبي، ممارسة نشاط بدني يومياً، والحفاظ على غذاء صحي غني بفيتامين “ب” الذي يساعد على تهدئة الأعصاب.

مواضيع أخرى : 

جحيم العلاقات الزوجية أسبابه و علاجه

http://مصر القديمة وحضارة تزخر بالكنوز

الوسوم

ريان شيخ محمد

نائب رئيسة التحرير ورئيسة قسم علاقات بكالوريوس في الهندسة المدنية - قسم الطبوغرافية - جامعة تشرين مدربة في تطوير الذات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق