تمارسين الرياضة يوميا ،وتتبعين نظاما صحيا مدروسا وطبيعيا ،تتجنبين الدهون والسكريات ،وتحرمين نفسك من ألف مالذ وطاب من أجل حلم الرشاقة وعلى الزغم من ذلك ،وزنك في ازياد ، يهدأ جسدك ليعود ويزداد في فترة اخرى بلا سبب ،في هذه الحالة المتهم الوحيد ،والسبب الأكيد هو خلل في احدى الهرمونات الستة التي سنحدثك عنها وعن وظائفها اليوم في أنا سلوى.

IMG 1998 سته هرمونات هي المتهم في زيادة وزنك المتكررة
سته هرمونات هي المتهم في زيادة وزنك المتكررة

1- هرمون الغدة الدرقية:

يسبب كسل أداء الغدة الدرقية ونقص الهرمون الناتج عنها زيادة في الوزن، ومن الأعراض الدالة على النقص والمتعارف عليها: الإرهاق وجفاف البشرة والإمساك.

2- هرمون الأستروجين:

مع قرب انقطاع الدورة الشهرية، ينخفض هرمون الأستروجين وفي المقابل يزيد الوزن، ولهذا ينصح الأطباء ببدء ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية مع انقطاع الدورة الشهرية.

3- هرمون البروجسترون:

وهو مرتبط بانقطاع الدورة الشهرية أيضًا ولكن بصورة غير مباشرة، ويسبب نقص هذا الهرمون احتباس للمياه في الجسم، ما يشعركِ بالانتفاخ والتثاقل.

4- هرمون التستوستيرون:

يعاني عدد من السيدات من اضطراب هرموني فيزيد لديهن هرمون الذكورة “التستوستيرون”، وزيادة معدلات هذا الهرمون تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة نمو شعر الوجه وظهور حبوب في الوجه وزيادة الوزن.

اقرئي أيضًا: 9 قواعد لفقدان الوزن دون اكتسابه ثانية

5- هرمون الإنسولين:
وهو المسؤول عن تنظيم الدهون والكربوهيدرات في الجسم، ويسمح الإنسولين للجسم باستخدام الجلوكوز، وإن ساعد ارتفاع معدلاته على زيادة الوزن.

6- هرمون الكورتيزول:

ويسمى بهرمون الضغط النفسي، ويزيد ارتفاع هرمون الكورتيزول من الشهية، ومن الأسباب التي ترفع معدلاته في الجسم نقص النوم والضغط النفسي.

اقرأي أيضاً